رئيس هيئة النقل يكشف تفاصيل الإطلاق التجريبي لقطار الحرمين

كشف رئيس هيئة النقل العام في المملكة العربية السعودية الدكتور رميح الرميح تفاصيل جديدة عن مشروع قطار الحرمين الجديد ومحطاته خلال الفترة المقبلة.

حيث أكد رئيس هيئة النقل العام أن قطار الحرمين الجديد من المقرر أن تنطلق رحلاته التجريبية الأسبوع المقبل بين محطتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

أول رحلتين تجريبيتين

ومن المقرر أن يحمل قطار الحرمين على متنه عدد قليل من الركاب في أول رحلتين تجريبيتين تحدث وعلى متن القطار عدد من الركاب.

كما نوه الدكتور الرميح إلى أن التشغيل التجاري لقطار الحرمين من المتوقع أن يكون في منتصف العام الجاري 2018 وذلك بعد الانتهاء من محطتي جدة ومطار الملك عبد العزيز الدولي.

وأكد رئيس هيئة النقل العام الدكتور رميح الرميح أن مشروعي مترو مكة ومترو المدينة المنورة سيقومان بنقل المعتمرين والزوار من محطات القطار إلى الحرمين الشريفين.

22 محطة للقطار الجديد

كما نوه إلى أن المشروع الأول سيتم طرحه للقطاع الخاص في القريب العاجل حيث يصل طوله إلى 44 كيلومترًا ويمر على 22 محطة تربط محطة القطار وأحياء أخرى بالمنطقة المركزية.

ومن المقرر أن يتم نقل الركاب من محطتي القطار في الوقت الحالي بالحافلات التي يصل عددها في مكة المكرمة إلى 600 حافلة حيث سيتم وضع خط سيرها لتواكب المرحلة القادمة ومباشرة العمل.

وأكد الدكتور الرميح على وجود لائحة جديدة سيتم إصدارها قريبا لتنظيم الأجرة العامة التي ستوفر عددا كبيرا من الوظائف للسعوديين، رغم دخول سيارات المواطنين في مجال الأجرة العامة عبر الشركات المتخصصة بواسطة الاتصال الآلي.

كما أشار الرميح إلى أنه سيتم إدخال حافلات جديدة تسير في جميع الاتجاهات لتحل كبديل من "خط البلدة" الذي أصبح قديما بشكل كبير.