باحثتان سعوديتان تنالان جائزة " لوريال اليونيسكو"

في انجاز جديد يضاف إلى انجازات الباحثات السعوديات اللاتي أصبحت أسماؤهن تتردد في مراكز الأبحاث و الدوائر العلمية كأنموذج للمرأة السعودية المتميزة ، فازت باحثتان سعوديتان بجائزة برنامج " زمالة لوريال - اليونيسكو من أجل المرأة في العلم 2017 " للشرق الأوسط.

باحثتان سعوديتان تنالان جائزة " لوريال اليونيسكو"

فازت الباحثتان السعوديتان الدكتورة أمل قطان و مرام منصور بجائزة برنامج " زمالة لوريال - اليونيسكو من أجل المرأة في العلم 2017 " للشرق الأوسط ، مع أربع باحثات أخريات من دول الخليج .

و جاء فوز الباحثة الدكتورة " أمل قطان " عالم مشارك في قسم الأورام الجزيئية بمستشفى الملك فيصل التخصصي و مركز الأبحاث بالرياض، أستاذ مساعد في كلية الطب في جامعة جورج واشنطن بالولايات المتحدة الأميركية ، عن بحثها العلمي حول تطوير التحاليل السريرية للخزعات السائلة باستخدام جزيئات ميكرو الحمض النووي الريبوزي الصغيرة " ميكرو آر أن إيه " في الكشف المبكر عن سرطان الثدي.

فيما فازت الباحثة " مرام منصور عبادي " من جامعة الملك عبدالله للعلوم و التقنية ، عن أبحاثها في التصوير فائق الدقة لحركة البوليمرات على مستوى الجزيء الواحد.

الباحثات الفائزات من دول الخليج

كرم برنامج " زمالة لوريال - اليونيسكو من أجل المرأة في العلم 2017 " للشرق الأوسط ، 6 عالمات خليجيات متميزات في تحفيز مسيرة التقدم العلمي بالمنطقة ، وذلك خلال حفل توزيع الجوائز الذي أقيم مؤخرا في دبي، و شملت أسماء الفائزات من دول الخليج بالاضافة إلى الباحثتين السعوديتين ، الأسماء التالية:

- الدكتورة فاطمة الراشد، من الكويت " معهد دسمان للسكري " عن بحثها العلمي حول تأثيرات تراكم الدهون على الكريات البيضاء وحيدة النواة و الاستجابة الالتهابية.

- الدكتورة فاطمة طاهر، من الإمارات " جامعة زايد " عن أبحاثها و تطويرها لبرنامج إلكتروني يساعد على الكشف المبكر عن سرطان الرئة من خلال تجزئة و تحليل الخلايا في صور اللعاب الملوّنة.

- الدكتورة صبا الحيالي، من الإمارات " جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية " عن أفكارها الخاصة بضعف الاستجابة تجاه الستيروئيدات لدى مرضى الربو الذين يعانون من السمنة.

- الباحثة فداء عماد محمد، من الإمارات " جامعة الإمارات العربية المتحدة " عن فكرتها حول إنشاء آليات خلوية للطفرات الخاصة بالدهون الإسفنجية الغانغليوزيد (GM1-gangliosidosis) .

برنامج " زمالة لوريال – اليونيسكو "

يُذكر بأن تنظيم برنامج " زمالة لوريال - اليونيسكو من أجل المرأة في العلم " للشرق الأوسط يأتي بالتعاون مع جامعة زايد و استناداً إلى المبدأ القائل بأن " العالم بحاجة إلى العلم ، و العلم بحاجة إلى المرأة لأن المرأة في العلم قادرة على تغيير العالم "، و تحتفي جوائز البرنامج بالعالمات و الباحثات النساء في منطقة الشرق الأوسط و المساهمات في التطور العلمي على مستوى المنطقة ، حيث يرتقي بالأبحاث العلمية في المنطقة إلى مستوى أعلى و يحثّ العالمات العربيات على متابعة أحلامهنّ ، و العمل لتقدّم البشرية و إحداث فرق في العالم.