وزارة العمل تكشف الشرط الوحيد للحصول على وثيقة العمل الحر

أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية عن الشرط الوحيد للحصول على وثيقة العمل الحر.

وأشارت وزارة العمل السعودية في تغريدة عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إلى إمكانية الحصول على وثيقة العمل الحر من خلال شرط وحيد.

شرط الحصول على وثيقة العمل الحر

حيث كتب حساب وزارة العمل على تويتر يقول : "للحصول على وثيقة العمل الحر يجب ألاّ يقل عمر المتقدم عن 18 سنة ولا يزيد على 60 سنة".

وأضافت وزارة العمل في تغريدتها إلى أن العمل الحر هو عمل المستقبل مشيرة إلى أنه بإمكان أي سعودي أو سعودية ممن يمارسون أعمالًا حرة ويحققون ارباحًا أن يستفيدوا من برنامج دعم العمل الحر.

وأكدت الوزارة برنامج دعم العمل الحر يمكن الملتحقين به من الاشتراك بنظام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

78 مهنة في البرنامج

وأكدت الوزارة السعودية على وجود حوالي 78 مهنة موجودة في البرنامج والقابلة للزيادة والتي يأتي في مقدمتها سائقي المركبات في منصات توجيه المركبات، ومهن البيع الإلكتروني، والخدمات التقنية والإلكترونية، وتطوير الأعمال.

يأتي هذا فيما كشف وزير العمل والتنمية الاجتماعية علي الغفيص عن 5 قطاعات جديدة مستهدف توطينها، وهي القطاعات التجارية والاقتصادية والصناعية والزراعية والخدمية.

توطين الوظائف

وأوضح أنه ستعقد مجالس يتم خلالها تحديد الأنشطة المراد توطينها بكل القطاعات، مشيراً إلى أن كل منطقة تدرس أماكن الفرص والأنشطة المناسبة التي تتخذ فيها قرارات مباشرة وتتابع تنفيذ التوطين بها .

وأكد الوزير أن نسب التوطين ترتفع أسبوعياً بتمكين شباب وشابات المنطقة من العمل مباشرة في الأعمال، سواء بقطاع التجزئة أو قطاع الصناعة أو القطاع الخدمي.