توطين 28 ألف وظيفة بنهاية عام 2020

شهد قطاع التوظيف في السعودية خلال السنوات القليلة الماضية الكثير من التغييرات، و في اطار ذلك أكدت وزارة الخدمة المدنية أنه سيتم توطين الوظائف في القطاعات الحكومية بشكل تدريجي، وفق نسب سنوية، و سيتم الانتهاء من توطين 28 ألف وظيفة بحلول العام 2020م، و هو نصف عدد الوظائف الحالي.

توطين الوظائف في القطاعات الحكومية

بدأت وزارة الخدمة المدنية تنفيذ المرحلة الأولى من خطة مسارات توطين الوظائف في الجهات الحكومية التي تهدف إلى إحلال المواطنين في الوظائف العامة التي يشغلها غير سعوديين بشكل تدريجي وفق خطة موضوعية بمشاركة الجهات الحكومية ذات العلاقة، دون تأثير على الخدمات المقدمة للمواطنين .

وحول ذلك أوضح نائب وزير الخدمة المدنية عبدالله الملفي، في تصريح صحفي، أن الخطة تسعى إلى توطين ما لا يقل عن 28 ألف وظيفة على جميع السلالم الوظيفية بنهاية عام 2020م، مؤكدا أن تظافر جهود الجهات الحكومية بعضها لبعض و خاصة جهات الإعداد كالمؤسسات التعليمية في التعليم العالي و الهيئة السعودية للتخصصات الصحية سيحقق النتائج المرجوة.

من جانبه أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الخدمة المدنية حمد المنيف، لبرنامج أخباركم على قناة المجد، أن الخطة ترتكز على توطين الوظائف في القطاعين الصحي و التعليمي، مشيرا إلى أن بعض التخصصات النادرة في الصحة و التعليم العالي ستحتاج إلى وقت، و سيتم العمل على سعودتها تدريجيا.

مبادرة "وافد"

من جانب أخر أشار الملفي إلى أن مسارات التوطين الأخرى ستشمل أيضاً مبادرة "وافد" التي تهدف إلى متابعة جميع المتعاقدين غير السعوديين عن طريق وضع إجراء تقني للمتعاقدين غير السعوديين العاملين في الجهات الحكومية من مرحلة نشوء الحاجة لدى الجهات للتعاقد من داخل المملكة أو خارجها، إلى مرحلة الإحلال بالمواطنين.

ورش العمل

يُذكر بأن الخدمة المدنية قد عقدت من أجل ذلك العديد من ورش العمل للمختصين في الجهات الحكومية خلال الفترة الماضية لغرض التوافق على الخطة التدريجية المناسبة، و تحديد الأدوار و المهمات، حيث أن الوظائف المشغولة بغير سعوديين في القطاع الحكومي تتركز في القطاعين الصحي و التعليم العالي، علما بأن الوظيفة العامة مكفول حق شغلها للمواطن متى ما توفرت لديه متطلبات شغلها النظامية.