وزير الحج يدشن لقاء متطوعي و متطوعات برنامج " كن عونا " في مكة

اطلقت وزارة الحج مبادرة " كن عوناً " التي تهدف إلى ترسيخ مبدأ التطوع و خدمة ضيف الرحمن و الوطن لدى الشباب، و تكريس مفهوم المسؤولية المجتمعية، و إيجاد منظومة متكاملة و مستدامة للعمل التطوعي في قطاع الحج، و بناء منصة تعمل على توفير آليات و سياسات واضحة لتنظيم و توحيد سير عمل الفِرَق التطوعية في خدمة ضيوف الرحمن، عبر مبادرة متكاملة للاستثمار في طاقات الشباب.

مبادرة " كن عونا " التطوعية

تهدف مبادرة " كن عونا " التطوعية إلى استقطاب المتطوعين و المتطوعات الراغبين في خدمة حجاج البيت الحرام، من خلال العمل الإداري، و الميداني، و التوجيه ، و الإرشاد في المشاعر المقدسة، و توظيف طاقاتهم و جهودهم و مهاراتهم و تخصصاتهم في مجالات العمل التطوعي في موسم حج هذا العام 1438 هـ.

وزير الحج يدشن لقاء متطوعي و متطوعات برنامج " كن عونا "

دشن وزير الحج و العمرة الدكتور محمد بن صالح بنتن، أمس الأحد، لقاء متطوعي و متطوعات برنامج "كن عونًا" للأعمال التطوعية خلال موسم الحج 1438هـ، و جرى اللقاء بحضور وكيل وزارة الحج لشؤون الحج و المشرف على البرنامج الدكتور حسين الشريف، و عدد من المهتمين بالمجال التطوعي، إضافة إلى المتطوعين في موسم الحج.

و أوضح وزير الحج والعمرة في كلمته التي ألقاها خلال الحفل، أن المبادرة تجسد دعم وزارة الحج و العمرة لبرامج المسؤولية الاجتماعية و العمل التطوعي، مشيرا إلى أنه يقف موقف الفخر، و الاعتزاز بشباب، و شابات هذا البلد الكريم الذين أعطوا مهاراتهم، و خبراتهم تطوعًا لخدمة ضيوف الرحمن.

و أشاد الوزير بالمتطوعين الذين تبرعوا بوقتهم، و جهدهم من أجل خدمة الحجاج، موضحًا أن المملكة العربية السعودية تتشرف بخدمة ضيوف الرحمن، و هي الرسالة السامية التي يجب أن يعرفها العالم، مطالبًا الجميع بالالتزام بالمسؤولية، و الانضباطية، متمنيًا لهم التوفيق و النجاح في تقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام.

التسجيل في البرنامج

شهد موقع البرنامج تسجيل أكثر من 2935 متطوعًا، و أكثر من 24 فريقًا في فترة التسجيل من 15 و حتى 30 من شهر ذي القعدة، و تراوحت أعمار الفئات التي سجلت من 20 إلى 30 عامًا، ومن 18 عامًا إلى 20 عامًا، ومن 31 إلى 40 عاما.

علما بأن نسبة الذكور 62 في المائة من إجمالي المتقدمين، و كان المجال الإداري الأكثر طلبًا للمتقدمين على المنصة، في حين بلغت نسبة المتقدمين الذين لم يسبق لهم العمل في المجال التطوعي 86 في المائة، فيما يحمل 62 في المائة من المتقدمين درجة البكالوريوس، و يحمل 20 في المائة من المتقدمين الشهادة الثانوية، و10 من المتقدمين يحملون شهادات عليا.

مناطق التطوع

يُذكر بأن محافظة جدة قد احتلت المرتبة الأولى في أعداد المتقدمين على منصة برنامج "كن عونًا"، حيث جاءت في المرتبة الأولى بـ693 متطوعًا، و تأتي بعدها منطقة الرياض بـ 605 متطوع، تليها مكة المكرمة بـ 572 متطوعًا، و منطقة المدينة المنورة بـ 269 متطوعًا، و منطقة أبها بـ 135 متطوعًا.