بدء أعمال المرحلة الأولى من مشروع قطارات مكة


أعلنت أمانة منطقة مكة عن تدشين أول جزء من أعمال مشروع النقل العام بالقطارات وذلك من خلال الإطلاق الرسمي لأعمال إنشاء أنفاق المترو.

حيث تم البدء في أعمال صب الخرسانة الخاصة بجزء من مسار خط القطار "ب" الواقع ضمن مشروع طريق الملك عبدالعزيز الموازي، الذي يمتد على طول 3.4 كيلومتر، ويشتمل على محطتين للمترو، المحطة التبادلية مع محطة قطار الحرمين ومحطة جامع الملك عبدالله.

وتم صب قرابة 120 مترًا مكعبًا من الخرسانة الخاصة والتي تشكل الجزء الأول من مشروع النقل العام بالقطارات في مدينة مكة المكرمة

تفاصيل المشروع

أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار أكد إن طول مسار القطار "ب" في المرحلة الأولى لمشروع النقل العام بالقطارات يبلغ 11 كيلومترًا، ويشتمل على عدد 7 محطات ابتداءً من محطة الجمرات (نهاية قطار المشاعر) وذلك مرورا بحي الملاوي وشمال شرق الحرم المكي الشريف، حيث محطة النقل الثلاثية بالمروة والتي تشمل على قسم للقطار وقسم للحافلات وقسم لسيارات الأجرة ويستمر باتجاه غرب المسجد الحرام.

وتتواجد عند المسجد الحرام المحطة التبادلية المتقاطعة مع مسار القطار "ج" الذي يبدأ من جامعة أم القرى بالعابدية مرورًا بحي العزيزية.

ومن ثم يتجه القطار إلى طريق المدينة المنورة مرورًا بجنوب وغرب الحرم المكي الشريف إلى ما بعد مسجد السيدة عائشة - رضي الله عنها - بحي التنعيم و            ذلك للتسهيل على المواطنين وزوار بيت الله الحرام في تنقلاتهم.

طول المشروع

"الباز" أشار إلى أن هذه المرحلة من المسار يصل طولها إلى 33 كيلومترًا بينما يصل عدد المحطات إلى 15 محطة جزء منها تحت الأرض وجزء على الجسور في منطقة البيبان.

 ويستمر القطار باتجاه طريق جدة السريع مرورًا بمحطة جامع الملك عبدالله، والمحطة التبادلية مع قطار الحرمين الواقعتين ضمن مشروع طريق الملك عبدالعزيز بينما تنتهي إلى ما بعد الطريق الدائري الثالث.

 فيما تكون غالبية محطات هذا المسار تحت الأرض باستثناء جزء يسير منه على جسور من أجل خدمة المواطنين وزوار بيت الله الحرام.