تعرف على اللقاحات الطبية الأساسية المفروضة لحجاج 2017

اللقاحات الطبية الأساسية المفروضة للحجاج هذا العام تركزت في الحمى الشوكية  والحمى الصفراء وشلل الأطفال‏ ، وأكدت وزارة الصحة أنه لم تسجل حتى الآن أية حالات وبائية أو امراض محجرية بين الحجاج والوضع الصحي مطمئن ولله الحمد .

تعرف على اللقاحات الاستعدادات الصحية لحجاج 2017

 أوضحت وزارة الصحة إنها تركز في مقدم أولوياتها على النواحي الوقائية للحجاج، وتتابع المستجدات والمتغيرات التي تطرأ على الوضع الصحي عالميا ، بالتعاون والتنسيق مع منظمة الصحة العالمية والهيئات الصحية الدولية، مثل مراكز مراقبة الأمراض الدولية، كما اتخذت العديد من الإجراءات الاحترازية، ومنها إصدار الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في القادمين في موسم الحج بحسب المتغيرات الوبائية العالمية، وتعميمها على جميع الدول التي يفد منها الحجيج عبر سفارات السعودية وممثليها في الخارج للعمل بموجبها عند منح تأشيرات العمرة والحجاج، إضافة إلى تفعيل مراكز المراقبة الصحية بمنفذ دخول الحجاج.

وقدمت الوزارة خدماتها الوقائية للحجاج الذين بلغوا حتى الآن ٤٤٣٩٠٣ حاج من ٤٨ دولة ، وبلغت النسب العامة للالتزام الحجاج باللقاحات الوقائية ٨٦ % للحمى الشوكية و١٠٠ % للحمى الصفراء وشلل الأطفال‏. وأضافت الصحة أنها تواصل تقديم الخدمات الوقائية والعلاجية والإسعافية لضيوف الرحمن من خلال المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية بالعاصمة المقدسة والمراكز الصحية بالحرم المكي الشريف.

استعداد وزارة الصحة لحجاج 2017

أكدت وزارة الصحة جاهزية الطب الميداني لخدمة ضيوف الرحمن في موسم حج هذا العام، من خلال توفير الخدمات الطبية الميدانية ونقل الحالات المرضية والتعامل مع حالات الطوارئ التي قد تحدث في موقع الحدث، وذلك عبر أسطول متكامل لسيارات الإسعاف المختلفة ، وقالت إنه تم توفير 80 سيارة إسعاف كبيرة عالية التجهيز للعمل في موسم الحج، وذلك لنقل المرضى بين المرافق الصحية بالمشاعر والعاصمة المقدسة والمدينة المنورة، إضافة إلى السيارات المتوافرة بالشؤون الصحية في العاصمة المقدسة.

وأضافت أنه سيتم توزيع 100 سيارة إسعاف مجهزة لدعم المرافق الصحية بالمشاعر والعاصمة المقدسة والمحاور الرئيسة والطرق السريعة، إضافة إلى 25 سيارة إسعاف مجهزة لدعم الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة. وأوضحت وزارة الصحة أنها تسعى إلى تطوير سيارات الإسعاف الصغيرة، وهي من التجارب الرائدة والمميزة للصحة خلال مواسم الحج الماضية، نظراً للنجاح الملاحظ لها في تقديم الخدمات الطبية الميدانية والعاجلة، إذ تتميز بصغر حجمها وسهولة حركتها، وفاعليتها في نقل الحالات وسرعة الوصول إلى المواقع والمرافق الصحية وممر المشاة من عرفات إلى منى مروراً بمزدلفة، وأيضاً العلاج الميداني للحالات المرضية التي لا تحتاج إلى خدمات طبية متطورة، إضافة إلى سرعة نقل الحالات من المراكز الصحية للمستشفيات. وسيتم في موسم حج هذا العام تشغيل 100 سيارة إسعاف صغيرة في منطقة المشاعر المقدسة وتزويدها بالحاجات اللازمة للقيام بالمهام المناطة بها، وتوفير جميع التجهيزات الطبية اللازمة، إضافة إلى أجهزة إنذار وأجهزة اللاسلكي لسهولة الاتصال وسرعة توجيهها إلى الحالات والمواقع من خلال غرفة قيادة خاصة، كما تم دعمها  بالقوى العاملة المطلوبة لتشغيلها من الأخصائيين والفنيين القادرين على التعامل مع الحالات الطارئة والميدانية.