طالبات حائل يدشن تطبيق إلكتروني لتنبيه الآباء بمواعيد تطعيمات أطفالهم

نجحت مجموعة من طالبات جامعة حائل في تصميم تطبيق جديد للهواتف الذكية يعمل على تنبيه الأب والأم بمواعيد التطعيمات التي يحتاجها أبنائهم.

التطبيق الجديد الذي تم إنشائه على يد طالبات جامعة حائل يأتي دعما لبحث تخرجهن ومبادرةً للمجتمع للاستفادة من التطور التكنولوجي في تحسين الصحة العامة للأطفال ووقايتهم من الأمراض الفيروسية والبكتيرية.

كما يعمل التطبيق السعودي الجديد على تحفيز وتشجيع الوالدين على الالتزام بالمواعيد المحددة للتطعيمات من قبل الجهات الصحية في المملكة.

الطالبات المبادرات

التطبيق الجديد كان نتاج فكرة تم تنفيذها من قبل مجموعة من طالبات كلية الصيدلة وهم "تغريد بنت محمد اللحيدان، وصيتة بنت عبدالرحمن السيف، ومها بنت محسن الجازع".

حيث قامت الطالبات الثلاثة بإنشاء التطبيق الجديد الذي حمل أسم "تطعيمات طفلك" لى الأجهزة التي تعمل بنظام ios وقالت الطالبات إنه يمكن للوالدين تسجيل 4 من أطفالهم كحد أقصى وتحديد موعد ولادتهم.

وبعد يعمل التطبيق بشكل أتوماتيكي على حساب عمر الطفل وتحديد التطعيمات اللازمة للطفل بمواعيدها المحددة وعندما يحين موعد التطعيمات يظهر تنبيه على الشاشة الرئيسية للهاتف المتنقل ويحوي تاريخ التطعيم واسمه ومعلومات عن أهمية جرعاته وما الأمراض التي تقي منها.

الطالبات المبادرات أكدن أن تطبيق "تطعيمات طفلك" يساهم في تأكيد الذهاب إلى المركز الصحي في وقت التنبيه لأخذ جرعة التطعيم الخاصة بالطفل، وهي تعد من التطعيمات الأساسية للأطفال لتحصينهم من الأمراض.

الطالبات أكدن على خطورة  التأخير في التطعيم أو نسيان موعده لأن ذلك قد يصيب الطفل بمضاعفات خطيرة قد تؤدي إلى الإعاقة أو الوفاة بما أن جهازه المناعي لم يكتمل نموه بعد.