فريق سعودي ينجح في تجربة إطلاق طائرة بدون طيار

أعلنت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية عن تمكن فريق علمي سعودي لدى المدينة من تحويل طائرة مأهولة إلى طائرة بدون طيار.

وأشار الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد، رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية إلى نجاح عملية تجربة هذه الطائرة "النورس" في الميدان.

وأكد رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية أن الطائرة التي تم تجربتها من قبل الفريق السعودي تتمتع بالعديد من المزايا الاستراتيجية.

وأضاف الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد أنه تم إجراء تجربة ناجحة لتحليق منظومة سرب طائرات بدون طيار يتكون من ثلاث طائرات "النورس" بغرفة تحكم واحدة لتنفيذ مهام مشتركة.

وتعد تلك الطائرات من النوع الاستراتيجي للطائرات بدون طيار والتي تصل مدة تحليقها إلى 30 ساعة وتعتبر ضمن مشروعات المدينة في برنامج التحول الوطني 2020 والذي ينبثق من رؤية المملكة 2030.

مميزات الطائرات الجديدة

الطائرات الجديدة لها العديد من المزايا التي ذكرها الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد، رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية حيث أكد سموه على قيام الطائرات بالعديد من المهام المشتركة التي لها أهمية كبيرة.

كم تم تجهيز الطائرة الجديدة لكي يتم إستخدامها كمحطة جوية لنقل كمية عالية من المعلومات بين الطائرات إلى غرفة العمليات الأرضية لتغطية مسافات كبيرة

بالإضافة إلى كونها مجهزة بكاميرات تصوير عالية الدقة نهارًا وليلاً، ويمكنها حمل حمولات مختلفة وبإمكانها العمل من خلال الأقمار الصناعية.

وأشار رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية أن تجربة سرب الطائرات يمكن الاستفادة منه في المجال العسكري، وتتيح هذه التجربة مرونة التشغيل والعمليات بحيث يمكن لإحدى الطائرات أن تقوم بالتصوير الجوي.

فيما تقوم الطائرة الثانية بالتشويش، بينما تنقل الطائرة الأخيرة بالمهام التكتيكية وهو ما يجعلها أحد أفضل الخيارات الاستراتيجية في الميدان العسكري.