تعرفوا على أبرز 4 شائعات متداولة عن حساب المواطن

إثر إطلاق وزارة العمل و التنمية الاجتماعية البوابة الإلكترونية للتسجيل في برنامج " حساب المواطن " الجديد، بدأت دوامة من الإشاعات و الأخبار المتضاربة و الغير صحيحة في الانتشار، ما جعل المواطنين و المواطنات السعوديين في حيرة دائمة و تساؤلات مستمرة عن مدى صحة هذه الأخبار و الشائعات!

أبرز الشائعات المتداولة عن حساب المواطن 

في إطار ذلك فنَّد حساب المواطن أربع معلومات شائعة " غير صحيحة " متداولة عن آلية صرف البدل للمستفيدين، موضحا المعلومة الصحيحة حيال تلك الشائعات، عبر الحساب الرسمي للبرنامج.

و هذه الشائعات هي:

- جاءت أولى هذه الشائعات غير الصحيحة التي أوردها الحساب هي القائلة إن الحد الأعلى للدخل هو (٢١,١٦٠)، حيث بين حساب المواطن بأن ذلك الرقم هو مثال توضيحي و الصحيح أن السياسات لم تُقر بعد، و حث الجميع على التسجيل و أخذ المعلومة من المصادر الرسمية.

- كانت ثاني معلومة غير صحيحة أن راتب الزوجة يدخل في حساب الدخل للأسرة، حيث أوضح حساب المواطن حيال ذلك بأن هذه المرحلة هي مرحلة الإفصاح عن كامل المعلومات و منها دخل الأسرة، و أنه سيتم إقرار السياسات بحسب الخطة لاحقا.

- جاءت الشائعة الثالثة مشيرة إلى أن المرأة تكون بصفة دائمة تابعة في التسجيل، و الصحيح أنه يحق للمرأة التقديم كربة أسرة أو مستقلة متى ما انطبقت عليها شروط التسجيل.

- كانت آخر الشائعات المغلوطة تقول بأنه لا يستطيع التسجيل من كان حسابه البنكي موقفاً أو غير نشط، و الصحيح أنه يستطيع التسجيل من كان حسابه البنكي موقف أو غير نشط، و لكن يتعين عليه تنشيط الحساب البنكي ليتمكن من الحصول على البدل وقت الصرف.

أهداف حساب المواطن

يُذكر بأن البرنامج الجديد " حساب المواطن " قد جاء لمواجهة الآثار الاقتصادية الناجمة عن التعديلات التي سوف تتخذها الدولة برفع أسعار الوقود، و الذي سيتم تدريجيا حتى 2020، و يهدف لدمج برامج الدعم الحكومي عبر آلية موحدة و أكثر كفاءة و عدالة و فعالية.

وحُددت للبرنامج أهداف رئيسية أبرزها حماية الأسر محدودة و متوسطة الدخل من تبعات إصلاح نظام الدعم الحكومي، و إعادة توجيه مخصصات الدعم الحكومي ليكون أكثر عدالة وفقا لاحتياج الفرد أو الأسرة و بناء على دخلها، و تعزيز الاستخدام الأمثل للموارد المخصصة للدعم.

حساب المواطن أول برنامج دعم نقدي مباشر في السعودية

قرارات وزارة العمل الجديدة تحد من معاناة الموظفات

تعرفوا على برامج و  مشاريع جمعية بنيان النسائية الخيرية