" التعليم " تفتح التسجيل للمستجدين و التحفيظ و الأهلي و الأجنبي

اعتمدت وزارة التعليم السعودية إجراءات قبول و انتظام الطلاب و الطالبات بالمدارس بهدف التيسير على أولياء الأمور، و ذلك نظرا لأهمية التهيئة و الاستعداد المبكر لتسجيل الطلاب و الطالبات المستجدين في الصف الأول من المرحلة الابتدائية للعام الدراسي المقبل، و تيسيرا لقبولهم و انتظامهم بمدارسهم الحكومية و الأهلية " تحفيظ القرآن الكريم و معاهد و برامج التربية الخاصة " و المدارس الأجنبية و المدارس المطبقة للبرامج الدولية و روضات الأطفال.

تسجيل الطلاب و الطالبات المستجدين في المرحلة الابتدائية

بدأت المدارس الإبتدائية من اليوم الأحد استقبال طلبات تسجيل الطلاب و الطالبات السعوديين المستجدين في المرحلة الابتدائية للعام الدراسي القادم 1438/1439 هـ، و ذلك وفق قواعد و إجراءات تسجيل المستجدين في الصف الأول الابتدائي، عبر نظام " نور " تيسيرا على أولياء الأمور في إجراءات قبول و انتظام أبنائهم و بناتهم بالمدارس.

تسجيل الطلاب السعوديين في التحفيظ و المدارس الأهلية و الأجنبية

و من جانب آخر بدأ اليوم أيضا تسجيل الطلاب السعوديين في مدارس تحفيظ القرآن الكريم الحكومية التي يجرى بها مفاضلة حتى 6/6/1438 ، و كذلك بدأ تسجيل الطلاب السعوديين و غير السعوديين في المدارس الأجنبية و الأهلية و المطبقة للبرامج الدولية.

تعميم وزارة التعليم

يُذكر بأن وزارة التعليم قد وزعت تعميما لجميع إدارات التعليم بالمناطق و المحافظات بقواعد و إجراءات تسجيل الطلاب و الطالبات في الصف الأول الابتدائي للعام المقبل 1438 – 1439هـ، وفقا لما أوضحته احدى الصحف المحلية الالكترونية بحصولها على نسخة منه.

و تضمن التعميم التفاصيل التالية:

- حددت الوزارة في تعميمها الخطة الزمنية لتسجيل الطلاب و الطالبات في نظام " نور " للعام الدراسي 1438 – 1439هـ، حيث أن الأطفال الذين لهم الأحقية بالتسجيل في مرحلة رياض الأطفال هم الذين أكملوا ثلاث سنوات في موعد بدء العام الدراسي 1439/ 1438هـ حتى سن السادسة و أن الطفل المستحق للتسجيل هو من كان من مواليد 1435/ 12/ 20هـ، و لم يبلغ السادسة.

- أشارت الوزارة إلى أن الطفل الذي بلغ سن الساسة لا يقبل في مرحلة رياض الأطفال، على أن يبدأ التسجيل مع بداية الفصل الدراسي الثاني لهذا العام عن طريق الروضات، و يغلق بتسديد الشواغر بالروضة، و الأولوية لمن يسجل أولا.

- بينت الوزارة أن الطلاب الذين لهم الأحقية بالتسجيل في الصف الأول الابتدائي من أكملوا ست سنوات في موعد بدء العام الدراسي 1439/ 1438هـ، أو أقل من ذلك بـ90 يوما فقط، و من تقل أعمارهم عن ست سنوات بـ180 يوما كحد أعلى، بشرط أن تتحقق إدارة المدرسة من توافر المعايير، التي منها أن يكون لدى الطفل شهادة صادرة من روضة أطفال معتمدة، تثبت التحاقه بها لمدة عام دراسي كامل، على أن توفر الاستمارة النمائية التي تثبت إتقان الطفل المهارات النمائية، مع التوصية المعتمدة من معلمة الروضة متضمنة قدرته على الالتحاق المبكر بالصف الأول الابتدائي.

- لفتت الوزارة إلى أن هذه المعايير تنطبق على السعوديين و غير السعوديين في مدارس التعليم العام الحكومية و الأهلية و تحفيظ القرآن و معاهد و برامج التربية الخاصة و المدارس الأجنبية و المدارس المطبقة للبرامج الدولية مشيرة لإمكانية التسجيل حسب نوع المستخدمين و الصلاحيات عن طريق برنامج نور عبر الرابط التالي:

https://noor.moe.gov.sa/Noor/login.aspx

انشاء اول جمعية للمعلمين و المعلمات في السعودية

وزارة العمل السعودية تفتتح ملتقى التجارب الناجحة لعمل المراة

قريباً وزارة التعليم تستبدل الكتب الورقية بأجهزة ذكية