السعودية : زراعة الأعضاء في تقدم وتنقذ الآلاف

حظيت زراعة الأعضاء في السعودية بتقدم واضح وكبير مما ساعد ذلك في إنقاذ الآلاف من المرضى الذين ترسخت لديهم أهمية التبرع بالأعضاء وزرعها على مستوى المملكة، وتزايدت زراعة الأعضاء خلال الـ 25 عاما الماضية وأوضحت صحيفة الحياة السعودية في تقرير خاص بها أن أول جراحة زرع كلية لسعودي كان حدثا استثنائيا و إنجازا طبيا حينها على المستوى المحلي .

 زراعة الأعضاء تتقدم في السعودية

 شهدت السعودية على مدار ربع قرن زرع حوالي 6000 كلية، إضافة إلى زرع مئات القلوب والأكباد والبنكرياس. وتملك مستشفيات سعودية اليوم خبرة واسعة في هذا المجال. وصدرت الموافقة في العام 1984 ، على إنشاء المركز الوطني للكلى، لتشرف عليه لجنة من القطاعات الصحية كافة في المملكة والبدء في برنامج التبرع بعد الوفاة الدماغية.

وكان لإنشاء المركز الوطني للكلى قبل 25 عاما أثرا في تسارع إنشاء مراكز الغسيل الكلوي في المملكة و على رغم صدور فتوى صريحة من علماء دين سعوديين ، بجواز التبرع بالأعضاء وزرعها، سواء كانوا أحياء أم متوفين، ومنها فتوى هيئة كبار العلماء في العام 1982، وفتوى مجمع الفقه الإسلامي العام 1987، التي أجازت رفع أجهزة الإنعاش عن الشخص المتوفى دماغيا، باعتباره شخصا ميتا لا أمل من رجوعه إلى الحياة، إلا أن هناك حاجة ملحة إلى تثقيف خطباء وأئمة المساجد حول هذا الموضوع، لكون عامة الناس يسألونهم.

عدد حالات زرع الأعضاء في السعودية

 تجاوز عدد حالات زرع الكبد أكثر من 750 زراعة، منها 40 % زرعت من متبرعين أحياء، إضافة إلى زرع أكثر من 160 قلبا، و500 قرنية. ويعد مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في الرياض رائدا في زرع الأعضاء خصوصا الرئة إذ أجرى خلال العام الحالي 100 جراحة، بعد أن زرع رئتين لمريض يبلغ من العمر 31 سنة كان يعاني من فشل رئوي ، فيما أجرت برامج زرع الأعضاء في المستشفى خلال العام الماضي 1158 جراحة و التي وفرت 1.1 بليون ريال، بسبب عدم إجرائها في الخارج.  و شملت الزراعات: القلب ، و الرئة ، و الكبد ، و العظام ، و الكلى و البنكرياس ، و نخاع العظم و الخلايا الجذعية ، وشهد  العام 2015 تصاعدا في معدلات زرع الأعضاء ، و كسر بذلك الرقم المسجل للمستشفى في العام 2014، و البالغ 1008 جراحة بزيادة قدرها 15 % ، عبر 6 برامج في تخصصي الرياض , و برنامجين في تخصصي جدة .

 وتمكن برنامج زرع الكلى في المستشفى الرئيسي بالرياض و فرعه في جدة، من إجراء 369 جراحة زرع كلية، من بينها 187 في تخصصي جدة ، و استطاع رفع حصيلته من الجراحات بنسبة 42 %  عن العام السابق، مسجلا أعلى رقم في تاريخ زرع الكلى في المملكة ، يليه تخصصي الرياض بإجراء 182 جراحة زرع كلية ، وهو الذي نجح كذلك في إجراء 7 جراحات زرع بنكرياس. و تخصصي جدة أجرى 375 زرع لنخاع عظم وخلايا جذعية للأطفال والكبار، من بينها 323 جراحة تم إجراؤها في الرياض، و52 في جدة والذي يمتلك بنكا متخصصا لحفظ دم الحبل السري والخلايا الجذعية، يتجاوز مخزونه حاليا 5000 وحدة، وهو ما فتح باب الأمل واسعاً للحالات التي لا يتوافر لها متبرع مطابق من أفراد الأسرة .

إقرأ أيضا

متوفي دماغيا ينقذ حياة 6 أشخاص في السعودية

زراعة نخاع عظمي لطفل سعودي يعاني من مرض نادر