تعرفوا على مهندسة البترول "فاطمة آل أبوديب" المتميزة في المجال الأكاديمي والتطوعي محليا وعالميا

ضربت مهندسة البترول السعودية "فاطمة آل أبوديب" مثالاً متميزا للشابات السعوديات الناجحات والمتميزات، ليس بسبب تميزها في المجال الأكاديمي فحسب، بل بسبب تميزها أيضا في المجال التطوعي، حيث خاضت تجارب تطوعية محلية وعالمية ناجحة في مجالات مختلفة.

مهندسة البترول "فاطمة آل أبوديب" المتميزة في المجال الأكاديمي

مهندسة البترول فاطمة آل أبوديب

نجحت مهندسة البترول "فاطمة آل أبوديب" بأن تترك بصمتها في المجال الأكاديمي والمجال التطوعي، وبأن تثبت للجميع بأن المرأة السعودية قادرة على تحقيق النجاح والتفوق في كل مجالات الحياة.

وجاء تميز مهندسة البترول "فاطمة آل أبوديب" أكاديميا بحصولها على درجة البكالوريوس بهندسة البترول بمرتبة الشرف من جامعة بن ستيت في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث اختارت هذا التخصص كتحدٍ لإثبات قدرة المرأة وأهميتها المركزية في صناعة الطاقة العالمية.

وقد تحدثت المهندسة "فاطمة آل أبوديب" عن مسيرتها وقصة نجاحها لـ "واس"، والتي بدأتها بمشوارها التعليمي بالإبتعاث عام 2012 ضمن برنامج الابتعاث الجامعي لغير الموظفين التابع لشركة أرامكو السعودية لدراسة درجة البكالوريوس في هندسة البترول والغاز الطبيعي في الولايات المتحدة الأمريكية وتخرجت في عام 2016، مواصِلة مشوارها التعليمي حيث إنها حالياً مبتعثة لدراسة الماجستير في تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي بجامعة ie في أسبانيا.

المهندسة "فاطمة آل أبوديب" تقود أعمال تطوعية ناجحة على المستوى المحلي والعالمي

إحدى التكريمات التي حظيت بها المهندسة فاطمة آل أبوديب

جاء تميز مهندسة البترول "فاطمة آل أبوديب" في المجال التطوعي بخوضها تجارب تطوعية محلية وعالمية ناجحة في مجالات مختلفة، حيث عدَت العمل التطوعي من المسؤوليات التي تقع على عاتق الجميع، كما أنه الطريق للإسهام في تنمية المجتمع ورقيه، وأنه ثقافة عطاء بلا حدود، وهو ما دفعها للمشاركة في أكثر من جماعة تطوعية بأهداف مختلفة وتوجهات متنوعة.

واستعرضت خلال حديثها مشاركاتها في عدة أعمال تطوعية محلية مثل: "برنامج مستقبلي" حيث كانت قائدة أكبر ملتقى تخصصات للطلاب في المنطقة بطاقة استيعابية تصل لـ 5000 طالب وطالبة، إضافة إلى أدوارها التطوعية والقيادية في أكثر من 10 جمعيات تطوعية منها: جمعية العطاء النسائية الخيرية، جمعية القطيف الخيرية، جمعية مهندسي البترول، برامج الشباب القيادية، حملة "أرميها صح" للمحافظة على البيئة، حملة "فرحتنا معهم أحلى" وهي مجموعة تعني بالأيتام مادياً ومعنوياً، ومشروع بسمة.

هذا بالإضافة إلى تطوعها خارج المملكة في دولة "تنزانيا – زنجبار" حيث أسهمت في تعليم الأطفال ذوي الدخل المحدود اللغة الإنجليزية والرياضيات، وشاركت في "نوادي التوستماسترز" العالمي الذي يهتم بمساعدة الناس في التواصل والتحدث أمام العامة وتعليمهم مهارات القيادة والخطابة، ومجموعة "تيداكس" العالمية وهو مؤتمر سنوي يدعو كبار المفكرين وأصحاب القرار والأعمال والمعلمين في العالم للتحدث ويدعم الأفكار التي تستطيع تغيير العالم، وفي "ستيمانيا" وهو فريق يشجع الشابات لدخول تخصصات الـ science-technology-engineering-math.

جوائز وتكريمات

نالت المهندسة أبوديب عدة جوائز وحظيت بعدة تكريمات، ومن أبرزها حصولها على جائزة أفضل مهندس يافع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2019 من جماعة مهندسي البترول العالمية، وهي صاحبة أول مبادرة لتقديم دورة اختبار القدرات لطلاب المرحلة الثانوية واستفاد منها أكثر من 200 طالبة.

كما جرى اختيارها من قبل الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة الشرقية رئيس مجلس شباب المنطقة كقائدة لشباب محافظة القطيف وعضوا بمجلس شباب المنطقة الشرقية، حيث يهدف المجلس إلى تمكين القدرات الشبابية في المنطقة، وتحقيق تطلعات الشباب، وتقديم العون اللازم لهم ليكونوا عناصر فاعلة في المجتمع.

يُذكر بأن المهندسة فاطمة آل أبوديب قد وجهت رسالة لبنات الوطن، بأنهن صانعات المستقبل وقادرات على حمل أمانة الوطن ومكتسباته وأن العلم والعمل بإخلاص هو أفضل ما يمكن أن يقدمنَه في ظل السعي الدائم لرد الجميل للوطن، وذلك بتحقيق الهدف الأسمى وهو الرقي بمجتمعنا ورفع اسم وطننا، منوهة إلى أن المرأة حققت نجاحات كثيرة في العمل التطوعي منذ عصر النبوة، حيث أعطاها الإسلام دورها الحقيقي في الحياة، وكان للتطوع أمثلة كثيرة.