جامعة "كاوست" تطلق "زمالة إبن رشد" لدعم الباحثين والباحثات السعوديين

امتدادًا لمبادرات جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست" لدعم الباحثين والباحثات السعوديين، أطلقت الجامعة "زمالة ابن رشد"، بهدف جذب المرشحين السعوديين المؤهلين، الذين يخططون لمتابعة مهن أكاديمية مع التركيز على البحث والتعليم العالي داخل الجامعة.

جامعة "كاوست" تطلق "زمالة إبن رشد" لدعم الباحثين والباحثات السعوديين

جامعة كاوست تطلق زمالة إبن رشد لدعم الباحثين والباحثات السعوديين

أطلقت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست" مبادرتها المتميزة "زمالة ابن رشد"، بهدف جذب الباحثين والباحثات السعوديين المؤهلين، وهي الزمالة التي تمتد لثلاث سنوات، وتوفّر الفرصة للمرشحين الناجحين لتلقي التوجيه والإرشاد من قبل أعضاء هيئة التدريس في "كاوست".

وقد تم تصميم "زمالة ابن رشد" لمساعدة المرشحين الناجحين على تطوير برامج بحثية مستقلة، وتعلم كيفية إدارة مختبرات الأبحاث، وتطوير المناهج وتعليم طلبة الدراسات العليا.

وتأتي هذه المبادرة تأكيدا على رؤية جامعة "كاوست" التي تتضمن جذب الجامعة للمواهب المتميزة من المملكة وجميع أنحاء العالم والعمل على تطويرها، والاستثمار في أصحاب العقول الواعدة والتي أثبتت جدواها ومساعدتهم على اكتشاف إمكاناتهم الفكرية من خلال المنح الدراسية والأبحاث، حيث تطبق الجامعة أعلى الممارسات الأكاديمية والمهنية في إجراءات التوظيف والترقيات، فيما تطمح لأن تكون منارة للمعرفة والتعليم التقني والبحثي وبيئة مميزة لإلهام العقول والمواهب الواعدة التي تسعى إلى تحقيق الاكتشافات التي تعالج أهم التحديات الإقليمية والعالمية.

"زمالة إبن رشد"

 توفر الزمالة للمرشحين الناجحين فرص العمل على مشاريع بحثية

وأشارت جامعة "كاوست" بأن "زمالة ابن رشد" تُتاح حالياً للأساتذة الباحثين من المرشحين السعوديين المؤهلين الذين يدرسون في برنامج الدكتوراه في إحدى الجامعات المرموقة، ويتوقعون حصولهم على درجة الدكتوراه أو ما يعادلها في المستقبل القريب، وأيضاً لأولئك الذين أكملوا درجة الدكتوراه في جامعة موثوقة في الماضي القريب، أو حتى غيرهم من الذين يتابعون أبحاث ما بعد الدكتوراه، أو أكملوا زمالة ما بعد الدكتوراه في فترات قصيرة سابقة.

كما توفر الزمالة، للمرشحين الناجحين، فرص العمل على مشاريع بحثية يتم تحديدها بمساعدة مرشديهم، والمشاركة في الإشراف على طلبة الدكتوراه، وطلب الحصول على تمويل مؤمّن عبارة عن (منح داخلية خاصة)، فضلاً عن تعلم كيفية متابعة أبحاثهم بشكل مستقل، وكيفية إدارة مختبر أبحاث، وأيضاً تحمل مسؤوليات التدريس عندما تسنح لهؤلاء الباحثين الفرصة لذلك.

يُذكر بأن جامعة "كاوست" قد أتاحت للمرشحين المهتمين بالالتحاق بالزمالة للأساتذة الباحثين، امكانية تقديم طلبهم عبر الرابط التالي:

على أن تتضمن طلبات التقديم خطاب التقدم للزمالة (Cover Letter) ونسخة محدثة من السيرة الذاتية وبيان بحثي وبيان تعليمي ونماذج من العمل العلمي (اختياري)، و5-3 رسائل توصية مع أسماء كاتبيها وتفاصيل التواصل معهم.