حدث تاريخي ونادر في السعودية.. الثلوج تكسو محافظة بللسمر

شهدت منطقة عسير جنوب غرب السعودية، وتحديداً في محافظة بللسمر، حدث نادر وغير مسبوق، تمثل في تساقط كميات من الثلوج بغزارة، والتي كست الأرض بالبياض، وهو الحدث الذي لم تشهده المنطقة منذ 50 عاماً.

حدث تاريخي ونادر في السعودية.. الثلوج تكسو محافظة بللسمر

تساقطت الثلوج بغزارة على محافظة بللسمر، على مسافة 110 كيلومترات إلى الشمال من مدينة أبها، وذلك في حدثٍ نادر وغير مسبوق، لم تشهده المنطقة منذ 50 عاماً.

وحول ذلك فلقد علّق المركز الوطني للأرصاد في المملكة العربية السعودية، على أن تساقط الثلوج على "بللسمر"، يعد "حالة خاصة"، مشيرا إلى أن 3 عوامل قد ساعدت في حدوث هذه الحالة، وهي:

- ارتفاع المنطقة التي تتجاوز 3 الاف متر عن سطح البحر.

- انخفاض ملموس في درجات الحرارة.

- هطول أمطار خفيفة الى متوسطة.

كما أرجع الباحث في علوم الطقس والمناخ وعضو لجنة "تسميات" المناخية، عبدالعزيز الحصيني، بأن سبب هطول الثلوج في مركز باللسمر التابع لمنطقة عسير، هو التقاء تيارات هوائية رطبة ودافئة مع تيارات باردة تحت الصفر، مع توفر نويات التكاثف التي يتكون عليها الثلج.

تساقط الثلوج على بللسمر

يُذكر بأن تساقط الثلوج على بللسمر قد خلف الكثير من المناظر الخلابة واللوحات الفنية الطبيعية على مدرجاتها الزراعية الشهيرة، وتفاعل رواد موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" مع الحدث المناخي، حيث تداولوا مقاطع فيديو وصور مختلفة لتساقط الثلوج على بللسمر، معبرين عن سعادتهم بذلك، علما بأن بللسمر وأجزاء واسعة من منطقة عسير، لا تزال تتأثر بحالة من عدم الاستقرار الجوي، التي يصاحبها انخفاض كبير في درجات الحرارة.