ادارة تعليم الرياض توضح الية وطريقة اختبارات نهاية الفصل الدراسي الاول

ادارة تعليم الرياض توضح الية وطريقة اختبارات نهاية الفصل الدراسي الاول، مع بدء اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1442 هـ، لأول مرة "عن بعد".

اختبارات نهاية الفصل الدراسي الاول لأول مرة "عن بعد"

بدء اختبارات نهاية الفصل الدراسي الاول

أعلنت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض عن انتظام مليون طالب وطالبة في الرياض في اختبارات الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1442 هـ، لأول مرة "عن بعد"، ابتداءً من اليوم الأحد الخامس من جمادى الأولى الموافق 20 ديسمبر 2020.

وكانت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض أصدرت التعليمات المنظمة للاختبارات والدليل التفسيري لتقويم الطلاب والطالبات عن بُعد في جميع المدارس الحكومية والأهلية.

وفي إطار ذلك فلقد تمنى مدير عام تعليم الرياض الأستاذ حمد بن ناصر الوهيبي، للطلاب والطالبات التوفيق في أداء اختباراتهم، مؤكدا أهمية التقيد بالأدلة والتعليمات واللوائح المعنية بأنظمة الاختبارات والتقويم المستمر، ومراعاة ما ورد فيها واعتماد تطبيقها، ومنها نظم وإجراءات الاختبارات في التعليم العام ودليل أدوات القياس والتقويم في التعليم الإلكتروني وبروتكولات أداء الاختبارات في المدارس والدليل التفسيري لتقويم الطلاب وتوزيع درجات المواد الدراسية للتعليم عن بُعد.

الية وطريقة اختبارات نهاية الفصل الدراسي الاول

 ملخص اجراءات اختبارات نهاية الفصل الدراسي الاول

أشار مدير عام تعليم الرياض إلى أن اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول للطلاب والطالبات في جميع المراحل التعليمية ستجرى "عن بعد" عبر منصة "مدرستي" أو من خلال المنصات التعليمية الأخرى التي تعتمدها المدارس الأهلية والعالمية، مؤكدا استمرار العملية التعليمية خلال فترة الاختبارات، حيث يمتد زمن اليوم الدراسي لـ 3 ساعات تتضمن الاختبارات فيما يخصص الوقت المتبقي لتقديم الإثراءات التعليمية ومراجعة المقررات وتسديد الفاقد التعليمي -إن وجد-.  

من جهته، أكد مدير إدارة الاختبارات والقبول بتعليم الرياض الأستاذ أيمن الركبان، على عدد من الضوابط والأنظمة المتعلقة بلائحة اختبارات نهاية الفصل الدراسي الاول، منها إعداد جداول الاختبارات ومدتها الزمنية وفق معايير الواردة في دليل نظم وتعليمات الاختبارات والإعلان عنها وموقع إتاحتها على المنصة بوقتٍ كاف، إلى جانب ألا يحتوي جدول الاختبار على أكثر من مادتين في اليوم الواحد مع تخصيص خمس دقائق لتهيئة الطلاب قبل الاختبار، مشيرًا إلى أن مدة اختبار المواد التحريرية لطلاب وطالبات المرحلة الابتدائية خمسة أيام، فيما تكون مدة الاختبار في المرحلة المتوسط وفقًا لعدد المواد على ألا تقل عن ستة أيام، أما المرحلة الثانوية فتكون وفقًا لعدد المواد على ألا تقل عن سبعة أيام. 

يُذكر بأن آخر موعد لإغلاق درجات الفصل الدراسي الأول هو نهاية يوم الأربعاء 15/ 5/ 1442 هـ، حيث سيتم اعتماد نتائج الطلاب والطالبات لجميع الصفوف في "نظام نور" لتمكين أولياء الأمور والطلاب والطالبات من الاطلاع عليها عبر حساباتهم.