الطبيبة الإماراتية حنان السويدي.. جهود سباقة وإنجازات مميزة في مكافحة كورونا

تعد دولة الإمارات العربية المتحدة أحد الدول الرائدة حول العالم في جهود مكافحة فيروس كوفيد -19 حيث استطاعت كافة مؤسسات الدولة بذل جهود مكثفة تحت مظلة قيادتها الرشيدة لضمان حماية ووقاية جميع أفراد المجتمع من الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

ريادة نسائية إماراتية

وبفضل جهود الأطباء والطبيبات الإماراتيات العاملين في الجيش الأبيض في خط الدفاع الأول تمكنت دولة الإمارات أن تكون أحد الدول السباقة سواء في توفير لقاح فيروس كورونا أو في جهود السيطرة على الفيروس في بداية انتشاره.

وفي تقريرنا اليوم نسلط الضوء على واحدة من رائدات القطاع الصحي في الإمارات التي قدمت الكثير من الجهود لدعم جهود مكافحة فيروس كورونا.. أنها الدكتورة حنان السويدي أستاذ مساعد في طب الأسرة في كلية الطب بجامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية.

تبذل الدكتورة حنان السويدي العديد من الجهود المستمرة من أجل ضمان توفير أفضل وقاية لجميع أفراد المجتمع داخل دولة الإمارات من خلال المنصب الدقيق الذي تشغله في الوقت الحالي وهو رئيس مسار الفحوصات في مركز التحكم والسيطرة لمكافحة فيروس كورونا.

دور فعال للمرأة الإماراتية

المنصب الدقيق والهام الذي تتقلده الدكتورة الإماراتية حنان السويدي يؤكد على الدور الحيوي والمحوري للمرأة الإماراتية في جهود مكافحة فيروس كوفيد – 19.

الطبيبة الإماراتية حنان السويدي كانت أكدت في تصريحات صحفية أن المرأة الإماراتية لها دور فعال في وضع سياسات مكافحة فيروس كورونا.

حيث أكدت حنان السويدي أن جائحة كوفيد-19 هي تجربة استثنائية للجميع سواء كأفراد أو مؤسسات أو دول، فهي لم تختبر وتتحدى الأنظمة فقط ولكنها اختبرت قدرتنا كأفراد على التأقلم مع متغيرات الجائحة ومواجهة المجهول.

طبيب رواد الفضاء

نجاحات عديدة استطاعت الدكتورة حنان السويدي الأستاذ المساعد في طب الأسرة تحقيقها على مدار مشوارها المهني ومن أبرزها نذكر تعيينها طبيب رواد الفضاء في مركز محمد بن راشد للفضاء.

حيث تولت الدكتورة الإماراتية حنان السويدي مسؤولية التأكّد من صحة رواد الفضاء خلال فترة العزل الصحي بالإضافة لمتابعة تطورات الحالة الصحية لهزاع المنصوري أول رائد فضاء إماراتي يتم إرساله إلى محطة الفضاء الدولية خلال تواجده على متن المحطة.

كما كانت الدكتورة حنان السويدي ضمن الفريق الطبي الدولي المخصص الذي قام بالإشراف على الحالة الصحية لرائد الفضاء الإماراتي هزاع الطبي فور وصوله من الفضاء ومتابعة حالته الصحية في الفتر بعد عودته الى الإمارات. 

ضربة البداية ومشوار النجاح

تخرجت الطبيبة الإماراتية حنان السويدي من جامعة الإمارات في العام 2005 م لتبدأ مشوار النجاح في القطاع الصحي بالدولة منذ ذلك التاريخ.

ومن أجل زيادة حصيلتها الأكاديمية حصلت الدكتورة حنان السويدي على زمالة المجلس العربي للتخصصات الطبية والكلية الملكية للممارسين العامين في طب الأسرة في العام 2001 م.

وواصلت مشوار الاستزادة من العلم لتحصل على درجة الماجستير في الصحة العامة بالإضافة إلى دبلوم في إدارة مرض السكري من دولة الإمارات العربية المتحدة ومركز دبي للسكري.

كما أكدت الدكتورة الإماراتية حنان السويدي نجاحها على المستوى العالمي بعد حصولها على شهادة في المعلوماتية والسلامة والجودة والقيادة من جامعة هارفارد في العام 2016 م.

مشوار ناجح والعديد من الإنجازات المضيئة بالإضافة للعديد من الأبحاث الطبية والعلمية أكدت من خلالها الطبيبة الإماراتية حنان السويدي على قدراتها المميزة في عالم الطب.