الإماراتية علياء المنصوري.. قصة نبوغ مبكرة لموهبة إماراتية في عالم الفضاء

تترك المرأة الإماراتية بصمة واضحة وفريدة من نوعها في أي مجال تقتحمه واضعة نصب عينيها رفع علم الإمارات عاليا في كافة المحافل والمؤتمرات العالمية.

حيث تعمل المرأة الإماراتية على إثبات ذاتها وتشريف الدولة على كل المستويات، ويعد قطاع الفضاء من ضمن القطاعات التي حققت فيها المرأة الإماراتية الكثير من الإنجازات.

نموذج مبدع للمرأة الإماراتية

وفي تقريرنا نحاول أن نسلط الضوء على نموذج مبدع للمرأة الإماراتية الواعدة تطمح لتشريف دولتها في شتى المجالات وهي النابغة الإماراتية علياء المنصوري.

علياء المنصوري بدأت مشوار النبوغ في عالم الفضاء مبكرا بعد ما تلقت دعما كبيرا من القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة ليسطع نجمها في هذا المجال الدقيق.

نبوغ البدايات

الشابة الإماراتية الواعدة علياء المنصوري نجحت في الفوز بمسابقة "جينات في الفضاء" وذلك في عام 2017 وكانت تبلغ من العمر 17 عاما عند فوزها بتلك الجائزة الرائدة.

نجاح شابات الإمارات في قطاع الفضاء لم يكن وليد الصدفة بل كان نتيجة جهود رائدة من كافة مؤسسات الدولة ودليلا دامغا على نجاح وريادة المنظومة التعليمية لدولة الإمارات والتي كانت رئيسيا في الريادة الكبيرة لشابات الإمارات في مجال الفضاء.

دعم متواصل

فوز النابغة الإماراتية علياء المنصوري جاء بعد تجربتها الرائدة التي جعلتها تفوز بمسابقة "جينات في الفضاء"  حيث نتج عن تلك التجربة اكتشاف تغيرات في التعبير البروتيني للحمض النووي في الفضاء الخارجي بعد استخدام تقنية سريعة وبسيطة تسمى "عكس تفاعل سلسلة البوليمرات.

نجاح تجربة الطالبة علياء المنصوري الفائزة بمسابقة الجينات في الفضاء مهد الطريق للوصول إلى طرق لمراقبة الإجهاد الخلوي لدى رواد الفضاء وكيفية منع موت الخلايا غير المرغوب فيه بهدف الحفاظ على صحتهم في المستقبل خاصة خلال البعثات طويلة الأجل إلى الفضاء البعيد.