اعتماد 14 مشروعا سعوديا في البرنامج الوطني "إثراء المحتوى" في نسخته الأولى

اعتمد مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء" 14 مشروعاً سعودياً في البرنامج الوطني لدعم المحتوى الثقافي والإبداعي "إثراء المحتوى" في نسخته الأولى، بهدف تنمية صناعة المحتوى المحلي وتعزيز فرصه في المملكة بشتى القطاعات الثقافية والإبداعية.

البرنامج الوطني "إثراء المحتوى" في نسخته الأولى

أعلن مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء" عبر حسابه الرسمي في "تويتر" عن اعتماد 14 مشروعاً سعودياً في البرنامج الوطني لدعم المحتوى الثقافي والإبداعي "إثراء المحتوى" في نسخته الأولى، وتوجه بالتهنئة للمشاريع الفائزة في البرنامج، منوها إلى أنها مشاريع جديرة بتحقيق إضافة ثمينة لعالم المحتوى وإغنائه، وذلك بتغريدة جاء فيها:

(نهنئ الفائزين في مبادرة "إثراء المحتوى"، مشاريع جديرة بتحقيق إضافة ثمينة لعالم المحتوى وإغنائه، يسعدنا أن نكون شركاء في تحقيق خطوة باتجاه صناعة محتوى مفيد ومؤثر، وستنمو هذه الخطوات يوماً ويزهر الحقل).

ويقدم مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي عبر برنامج "إثراء المحتوى" دعمًا ماليًا ولوجستيًا يمكّن الجهات المشاركة من تنفيذ مشاريعها وتقديمها للجمهور، عبر رحلة مستمرة من الشراكة والتطوير وتوزيع المحتوى والوصول به إلى المتلقي عبر توفير المنصات التي يستطيع خلالها المتلقي الاستفادة من المحتوى على جميع الأصعدة المحلية والإقليمية والعالمية.

علما بأن برنامج "إثراء المحتوى" الذي أطلق ضمن مسابقة " اقرأ" 2018م في أرامكو السعودية، يأتي كأحد البرامج الرئيسة في مركز "إثراء" ويتوافق مع رؤية المملكة 2030 في تنويع الاقتصاد وإطلاق القطاعات الواعدة وتنمية الطاقات البشرية، وإظهار الصورة المشرقة للمحتوى العربي المحلي في المجالات الثقافية والفنية، وتعزيز مكانة المملكة في صناعة المحتوى عالميًا، إلى جانب إيجاد بيئة محفزة على الإنتاج وتبادل المعرفة.

المشاريع السعودية المعتمدة في البرنامج الوطني "إثراء المحتوى" في نسخته الأولى

- مشروع "الشجرة" من مؤسسة حكايا الشرق، وهو مبادرة لحفظ تاريخ وإرث المملكة.

- مشروع "طلا وجلا" من شركة عالم ياقوت، وهو عبارة عن قصة كوميكس وأفلام كرتونية قصيرة، أبطالها شخصيات لحيوانات من الجزيرة العربية تستهدف الشريحة العامة للأطفال لتنمية الوعي.

- مشروع "ضد السينما" لشركة من خلال الضوء، وهو سلسلة وثائقية حول القصة المثيرة للسينما في السعودية بين 1945-2020.

- مشروع "جسور" من شركة نون فن، وهو عبارة عن ترجمة أهم منتجات الأدب العربي القديم والمعاصر وترجمتها إلى اللغة الفرنسية.

- مشروع "جينوم" من شركة وراثة، وهو عبارة عن سلسلة وثائقية تبحث خلف الأمراض الوراثية وتكشف الجوانب العلمية والنفسية والاجتماعية لكل مرض.

- مشروع "انسياب FLOW" من مؤسسة البشرى، وهو عبارة عن أفلام وثائقية ملهمة تدور في فلك الحركة كنمط حياة مختلف في عصر الآلة والتقنية.

- مشروع "موسيقى الأرض" من شركة نوتة الشرق، وهو عبارة عن اختيار معلقات شعرية وربطها بالفن السعودي المعاصر حسب مكان نشأة الشاعر.

- مشروع "وعمّروها" من شركة Pilcrow، وهو يتضمن سلسلة وثائقية قصيرة تهتم بالعمارة السعودية وتأثيرها.

- مشروع "السارد" من مؤسسة (كولاج)، وهو بودكاست يتناول أكثر الروائيين تأثيراً في الروائي العربي المعاصر من خلال سبر سيرهم ومكامن الشغف والإلهام فيهم.

- مشروع "جواب" من شركة ثمانية، عبارة عن سلسلة وثائقية لشخصيات ساهمت وأثّرت في مجالها الثقافي ونسيها الجمهور.

- مشروع "ترجمة" من مؤسسة أدب، وهو يتضمن ترجمة عدد من كتب الفكر والعلم والثقافة في ميادين مختلفة إلى اللغة العربية.

- مشروع "في حلقة" من شركة حركات، وهو برنامج وثائقي يتميز بمخرجات متعددة القوالب يناقش فيه أهل الاختصاص الآراء حول مواضيع مختلفة.

- مشروع "قلب على الرمل" من مؤسسة ذات، وهو عبارة عن سلسلة من الفيديوهات التي تطرح بعض الحقائق والمفاهيم عن الصحراء وأعرافها وثقافتها.

- مشروع "لماذا تلاحظ أشياء أكثر من أشياء أخرى" من شركة بصيرة، وهو موسوعة فنية باللغة العربية تحوي عرضاً لمجموعة من أهم الأعمال في تاريخ الفن.