الفنانة السعودية "أمل الشهراني" لـ"هي": أطمح لإقامة معرض خاص بفن "الفسيفساء"

"أطمح لإقامة معرض خاص بفن الفسيفساء فهو الفن الأقرب لقلبي رغم صعوبته" هذا ما كشفت عنه الفنانة السعودية "أمل الشهراني"، خاصة وأن الشغف والاستمرار في حب التعلم كان أساس تطوير ميولها وموهبتها الفنية في إطار سعيها لإنتاج أعمال فنية ويدوية أكثر ابداعا وتميزا.

التقت "هي" الفنانة السعودية "أمل بنت عبدالله الشهراني" الحاصلة على ماجستير في مناهج وطرق تدريس التربية الفنية، لتتعرف منها على مشوارها في عالم الفنون، وتوقعاتها حول مستقبل الفنانات السعوديات.

عرفينا عن نفسكِ.

معلمة تربية فنية وفنانة تشكيلية، محبة لتطوير الذات هاوية للفنون والديكور، شغوفة بإخراج العمل بقالب جديد وفكرة أصيلة.

حدثينا عن بداية مشواركِ في عالم الفنون بشكل عام.

أستطيع القول بأن بداية مشواري كانت منذ الصغر عندما كنت أعرض لوحاتي الفنية ولوحات أخواتي على جدار غرفتي، وأيضا مساعدتي لأخوتي في الرسم، وكذلك مشاركة صديقتي بإحدى لوحاتي في مسابقة للرسم وفوزها بالجائزة.

متى اكتشفتِ موهبتكِ في الفن؟

تم اكتشاف موهبتي خلال المرحلة الثانوية من قبل معلمة التربية الفنية، التي شجعتني على المشاركة في مسابقة الرسم وأيضا عرض لوحاتي في فناء المدرسة، وكانت أيضا أحد الأسباب التي جعلتني التحق بقسم الفنون في الجامعة.

كيف قمتي بتنمية موهبتكِ؟

تعلمت الكثير من خلال النظر إلى أعمال الفنانين التشكيلين ونقلها عندما كنت في المرحلة الثانوية، أما بالنسبة للجامعة فلا شك بأن تخصصي بدراسة الفنون ساهم بشكل كبير في تنمية مهاراتي وصقلها.

حدثينا عن اهم المحطات في مشواركِ الفني.

الحقيقة أن أول محطة كان لها تأثير جميل في مشواري الفني هي حصول مشروع التخرج وهو عبارة عن لوحة جدارية بالفسيفساء على الدرجة كاملة.

وكذلك تعد مشاركتي في معرض لمعلمات التربية الفنية في الرياض من أهم محطاتي، حيث اصررت حينها على المشاركة بالمعرض والورشة على الرغم من ضيق الوقت، ولله الحمد أنجزت في وقت قياسي بعض الاعمال باستخدام قطع الفسيفساء والتي كان لها صدى جميل جدا.

هل كان لأسرتكِ أو أحد المقربين منكِ أو أحد الفنانين دور في مشواركِ كفنانة؟

بالتأكيد، فلقد تلقيت الدعم الأكبر من قِبل والدي ووالدتي وأخوتي بتشجيعهم الدائم لي، وأيضا دعم صديقاتي الغاليات، وبعض الفنانين التشكيليين الملهمين.

ماهي الفنون الاقرب الى قلبكِ؟

كل الفنون قريبة لقلبي، ولكن الفن الذي أجد نفسي فيه رغم صعوبته في المقام الاول فن الفسيفساء ثم الديكوباج والرسم.

كيف تستلهمين أفكاركِ في الفنون؟

أتخيل شكل العمل قبل البدء فيه وأرسم صورة ذهنية قبل التنفيذ، وأحرص أيضاً على التغذية البصرية من أعمال الفنانين التشكيلين، كما تلهمني الزخارف الهندسية المستوحاة من التراث الشعبي.

ماهي توقعاتكِ حول مستقبل الفنانات السعوديات؟

الحقيقة أن أعمال الفنانات السعوديات ظهرت بشكل ملفت ورائع وخاصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا يدل على مستقبل واعد لهن.

ماهي نصيحتكِ للفنانات المبتدئات؟

أنصح كل فنانة مبتدئة بأن تدرك بأن كل يوم هو فرصة لتعلم الجديد في فنون الرسم والتشكيل، خاصة وأن لديها ما يساعدها في تنمية موهبتها من خلال الكثير من التطبيقات والبرامج التي تهتم بهذا المجال، وأيضا مصادر المعارف المتنوعة.

ماهي طموحاتكِ المستقبلية؟

أطمح لإقامة معرض خاص بفن الفسيفساء، وعمل ديكورات متنوعة بفن الفسيفساء، وكذلك عرض أعمالي في سوق العمل.

كلمة أخيرة..

الفنون التشكيلية مجال واسع وجميل.. ينقلك إلى عالم مليء بالخيال والإبداع والجمال.. فعند إنجاز وإنهاء العمل يتملكني شعور بالسعادة والإنجاز.

وأخيرا ..

ممتنة وشاكرة لأسرة مجلة "هي" على هذه الاستضافة الجميلة، وتمنياتي القلبية لها بدوام التميز والنجاح.

حساب الفنانة "أمل الشهراني" على الانستجرام

https://www.instagram.com/hope__am/?r=nametag

حساب الفنانة "أمل الشهراني" على تويتر

https://twitter.com/hope_aa2