معلومات ومواعيد مهمة خلال مراحل تطبيق الاختبار التحصيلي عن بُعد

أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب بالمملكة العربية السعودية عن مدة اختبار نهاية الفصل الاول، وعن كافة التفاصيل المتعلقة بمراحل تطبيق الاختبار التحصيلي عن بُعد 1441، في إطار تجهيز الطلاب والطالبات لتجربة هي الأولى من نوعها في المملكة.

ارشادات الاختبارات عن بعد ومواعيد مهمة خلال مراحل تطبيق الاختبار التحصيلي عن بُعد

أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب بالمملكة العربية السعودية، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، عن مراحل تطبيق الاختبار التحصيلي 1441، للطلاب والطالبات عن بُعد، والمعلومات والمواعيد الخاصة بكل مرحلة، والتي تتضمن المراحل الأربعة التالية:

المرحلة الأولى

مرحلة تحميل البرنامج وتبدأ من الثلاثاء 3 شوال 1441 هـ الموافق السادس والعشرين من مايو الجاري إلى الخميس 5 شوال الموافق الثامن والعشرين من مايو للعام الجاري، لتحميل المنصة على الجهاز الخاص بالطالب والتأكد من عدم وجود مشاكل.

المرحلة الثانية

مرحلة الاختبار التجريبي حيث ستصل رسالة على البريد الإلكتروني لكل طالب تتضمن تحديد موعد الاختبار خلال الفترة من الجمعة 6 شوال 1441 هـ الموافق التاسع والعشرين من مايو الجاري إلى الأربعاء 11 شوال الموافق الثالث من يونيو للعام الجاري، حيث أنه تم وضع هذا الاختبار التجريبي لتهيئة وتدريب الطلاب للاختبار الفعلي وذلك من حيث عدد الأسئلة ومدة الاختبار.

المرحلة الثالثة

هي مرحلة الاختبار الفعلي والذي سبق وأن تدرب عليه الطالب وتم الاستعداد له في المرحلة السابقة حيث تصل رسالة للطالب عبر بريده الإلكتروني وذلك لتحديد موعد اختباره خلال الفترة من يوم الإثنين 16 شوال الموافق الثامن من يونيو 2020 إلى يوم الثلاثاء 17 شوال الموافق التاسع من شهر يونيو للعام الحالي.

المرحلة الرابعة

هي المرحلة الأخيرة من مراحل تطبيق الاختبار الفعلي وهي مرحلة إعلان النتائج ويكون الموعد المحدد لها يوم السبت 20 ذو القعدة 1441 هـ الموافق الحادي عشر من شهر يوليو 2020 حيث يقوم الطالب بالدخول على موقع الهيئة والاطلاع على النتيجة.

الاختبار التحصيلي عن بُعد

يُذكر بأن هيئة تقويم التعليم والتدريب قد خصصت رقمًا لتلقي الشكاوى والاستفسارات بخصوص الاختبار التحصيلي عن بعد، وهو الرقم المجاني (920033555) للتواصل مع مركز خدمات المستفيدين في حالة وجود أي استفسار من الطلبة أو الطالبات حول مراحل الاختبار وفي أي وقت.

وأشارت الهيئة إلى أن منصة الاختبار التحصيلي عن بُعد تعد "تقنية عالمية" حيث أثبتت المنصة فعاليتها وكفاءتها وقدرتها على استيعاب أعداد كبيرة لاختبارات بالغة الحساسية، وأن الاختبار سيحقق "العدالة والكفاءة" باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وأدوات المراقبة في الاختبارات المماثلة.