الدكتور السعودي "عبدالله القيسي" يفوز بجائزة دعم بحثي عالمية لتطوير لقاح ضد كورونا

تأكيدا على تميز الباحثين السعوديين على مستوى عالمي، تمكن الدكتور السعودي "عبدالله القيسي" من الفوز بجائزة دعم بحثي عالمية لتطوير أدوية مبتكرة ضد فيروس كورونا.

الدكتور السعودي "عبدالله القيسي" يفوز بجائزة دعم بحثي عالمية لتطوير لقاح ضد كورونا

فاز الدكتور السعودي "عبدالله القيسي" الأستاذ المساعد بكلية العلوم الطبية التطبيقية في جامعة جازان، بجائزة دعم بحثي من الشركة الأمريكية "أتوم وايز" الرائدة في مجال استخدام الذكاء الاصطناعي لاكتشاف علاجات دوائية، في إطار الجهود التي تقوم بها جامعة جازان عن طريق باحثيها في مركز الأبحاث الطبية، للمساهمة بحثياً في التصدي لجائحة كورونا (كوفيد-١٩).

وحول ذلك أوضح الدكتور عبدالله القيسي بأنه تقدم بمقترح بحثي للشركة بعد إعلانها عن دعم المقترحات البحثية لتطوير أدوية مبتكرة ضد فيروس كورونا، حيث كان مقترحه البحثي أحد المقترحات الفائزة بالدعم على مستوى العالم، معربا عن شكره لرئيس جامعة جازان الدكتور مرعي القحطاني، لمتابعته واهتمامه بالباحثين، ومنوها بأن الأبحاث ستجرى بمركز الأبحاث الطبية بجامعة جازان، بالتعاون مع باحثين من مركز الملك فهد للأبحاث الطبية بجامعة الملك عبدالعزيز، ومركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية بالرياض.

وتستهدف فكرة البحث العلمي الفائز للدكتور القيسي أحد البروتينات التي يستخدمها فيروس كورونا المستجد (سارس ٢) لمهاجمة الخلايا، بينما ستستخدم الشركة أنظمة الذكاء الاصطناعي لديها بالبحث من بين ملايين المركبات لمركب خاص يستهدف البروتين المقترح، وستوفر الدعم الكامل للباحث من خلال توفير المواد البحثية والدعم اللوجستي فترة البحث.

علما بأن الشركة قد أعلنت عبر موقعها الإلكتروني عن قائمة الفائزين بالدعم، والتي ضمت باحثين من عدة جامعات أمريكية مرموقة، كجامعة هارفارد، وييل، وديوك، ومتشيقن، وأوتاوا، وتورنتو الكندية، وجامعة ملبورن الأسترالية.

جامعة جازان تطلق مسابقة الأفكار الابتكارية لمواجهة كورونا

يُذكر بأن جامعة جازان ممثلة في مركز الابتكار وريادة الأعمال، قد أعلنت مؤخرا عن بدء استقبال طلبات الاشتراك في مسابقة الأفكار الابتكارية في مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد، حيث أوضح وكيل الجامعة للتطوير وريادة الأعمال الدكتور محمد الصفحي، أن المسابقة تفتح المجال أمام الموهوبين والمبتكرين من طلبة وطالبات الجامعة، لتقديم أفكار وحلول ابتكارية في ضوء جهود الجامعة المتواصلة لمواجهة انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد COVID-19، وتشجيع الباحثين والمبتكرين ودعمهم، إضافة إلى تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 من خلال تعزيز الوقاية ومواجهة المخاطر الصحية والأوبئة.

وتهدف المسابقة إلى التعرف على المواهب العلمية الطلابية واكتشافها رعايتها ودعمها وتوجيهها، ونشر وتعزيز ثقافة الابتكار بين طلاب وطالبات الجامعة لخدمة المجتمع بتسخير الطاقات والمواهب الطلابية لذلك، حيث سيتم توجيه المشاركات في المسابقة نحو الجهات الراعية ذات الصلة، لدعمها وتبني مراحل إنتاجها وتسويقها ودعم مجال الملكية الفكرية بتسجيل براءات اختراع للابتكارات والمنتجات الفائزة.

وتتمثل المسابقة في تقديم فكرة ابتكارية في المجالات: الصحية، والعلمية والهندسية، والتثقيفية والتوعوية، حيث تستهدف المسابقة طلاب وطالبات الجامعة بشكل فردي أو فرق مكونة من ثلاثة طلاب، علما بأن استقبال طلبات المشاركة في المسابقة مستمر حتى تاريخ 7 يونيو 2020 الموافق 15 شوال المقبل عبر موقع الجامعة الإلكتروني.