إطلاق الرياض عاصمة للمرأة العربية لعام 2020

تستضيف المملكة العربية السعودية اجتماع الدورة الـ 39 للجنة المرأة العربية، والتي تشهد إعلان الرياض عاصمة المرأة العربية 2020، والذي يتزامن مع ما تشهده المرأة السعودية من انطلاقة في شتى مجالات الحياة، مؤكدة قدرتها الفائقة على مواكبة التغيرات وعلى إحداث نقلة نوعية في المجتمع من خلال مشاركتها الفاعلة في العملية التنموية المستمرة التي تشهدها السعودية.

إطلاق الرياض عاصمة للمرأة العربية لعام 2020

تستضيف العاصمة السعودية اجتماع الدورة الـ 39 للجنة المرأة العربية يومي 9 -10 فبراير الحالي، تحت مظلة جامعة الدول العربية، وبشعار "تمكين المرأة.. تنمية للمجتمع"، حيث ترأس المملكة العربية السعودية لجنة المرأة العربية لمدة عام، وتشهد الدورة إعلان الرياض عاصمة المرأة العربية 2020.

وحول ذلك أوضحت الأمين العام لمجلس شؤون الأسرة، الدكتورة هلا بنت مزيد التويجري، أن استضافة المملكة للدورة الـ39 للجنة المرأة العربية تحت مظلة جامعة الدول العربية وبشعار "تمكين المرأة.. تنمية للمجتمع" يأتي في إطار جهود المملكة في خدمة القضايا العربية ودعم الحراك التنموي في المجتمعات العربية كافة والنهوض بوضع المرأة ودعم حقوقها من خلال التمكين الاقتصادي والاجتماعي وتأكيداً لدورها الريادي والمؤثر في القطاعات الحيوية كافة، مشيرة إلى أن هذا الاجتماع سيشهد إطلاق الرياض عاصمة للمرأة العربية لعام 2020 تحت شعار "المرأة وطن وطموح" إضافة لرئاسة السعودية لمجموعة العشرين، وما يتبع ذلك من اجتماعات تؤكد الدور الدولي الذي تقوم به المملكة على المستويات كافة، حيث يشكل هذا الدور أيضاً بعداً إقليمياً تشارك فيه المملكة المجتمع الدولي بأهم القضايا التي تؤثر في مشاركة المرأة العربية في التنمية ويسهم في إيصال صوتها.

ونوهت الدكتورة التويجري إلى أن هذه الاستضافة تأتي في الوقت الذي تشهد فيه المملكة العديد من الإصلاحات المتعلقة بمسار تمكين المرأة وفق رؤية المملكة الطموحة 2030 التي كان لها الأثر المباشر في دعم وتمكين المرأة السعودية على مختلف الأصعدة من خلال العديد من القرارات والتشريعات التي تدعم مسيرتها وتعزز مكانتها.

اجتماع الدورة الـ 39 للجنة المرأة العربية

يُذكر بأن اجتماع الدورة الـ 39 للجنة المرأة العربية والذي تستضيفه الرياض، سيحظى بحضور الوزراء ورؤساء وفود الدول العربية والآليات الوطنية المعنية بالمرأة والوفود من المنظمات العربية والدولية.

ومن المقرر أن تبدأ فعاليات الدورة في يومها الأول، بعقد الاجتماع الإقليمي التحضيري للجنة وضع المرأة 64 (csw)، الذي يستعرض نتائج إعلان ومنهاج عمل بكين الإقليمي بعد 25 سنة وإعلان بكين الإقليمي 25+، بينما يشهد اليوم الثاني انعقاد الاجتماع الرسمي للجنة المرأة العربية في دورته التاسعة والثلاثين ليناقش جملة من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، تبدأ بمناقشة تقرير نشاط الأمانة العامة ما بين الدورة السابقة والدورة الحالية، واستعراض أجندة التنمية المستدامة 2030 وتمكين المرأة في المنطقة العربية، إضافة لمتابعة توصيات المؤتمر الوزاري حول "تعزيز دور المرأة في المجتمعات العربية - الدروس المستفادة من جميع أنحاء العالم"، مروراً بتطوير آليات التعاون مع المنظمات الدولية المعنية، واستعراض الموضوعات المقدمة من الدول الأعضاء.