جامعة نورة تستضيف مجموعة "تواصل المرأة العشرين" لأول مرة في الرياض

استضافت جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن أولى جلسات مجموعة "تواصل المرأة العشرين"، والتي تجتمع للمرة الأولى في الرياض، وذلك انطلاقا من دور الجامعة كصرح لتمكين المرأة، كونها أكبر جامعة نسائية في العالم.

جامعة نورة تستضيف مجموعة "تواصل المرأة العشرين" لأول مرة في الرياض

عقدت مجموعة "تواصل المرأة العشرين" التي ترأسها جمعية النهضة، أولى جلساتها في العاصمة السعودية الرياض، تحت عنوان "سلسلة الحوارات الوطنية حول المرأة السعودية"، والتي استضافتها جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن.

وجاءت تلك المجموعة في إطار تخصيص مجموعة العشرين لـ 8 مجموعات للتواصل، تعمل على وضع وجهات النظر المختلفة بشأن التحديات المالية والاجتماعية والاقتصادية على طاولة مباحثات قمة العشرين، والتي تشمل مجموعة "تواصل المرأة العشرين" التي ترأسها جمعية النهضة.

ولقد ركزت جلسات الحوار على أولويات المرأة وتمكينها اقتصاديًا ومن ثم الإسهام في خلق السياسات التي من شأنها التأثير على الشمول المالي والتقني والشمول في سوق العمل ومشاركة المرأة في ريادة الأعمال. واشتمل اللقاء على ثلاث جلسات حوارية، وهي:

- الجلسة الأولى بعنوان الوضع الراهن للمرأة السعودية في إطار مجالات اهتمام مجموعة تواصل المرأة: الشمول في سوق العمل والشمول التقني.

- الجلسة الثانية بعنوان الوضع الراهن للمرأة السعودية في إطار مجالات اهتمام مجموعة تواصل المرأة: الشمول المالي وريادة الأعمال.

- الجلسة الثالثة بعنوان آليات الرصد والمتابعة.

مديرة الجامعة في افتتاحية الجلسات الحوارية

تضمنت جلسات مجموعة "تواصل المرأة العشرين" تقديم مديرة جامعة الأميرة نورة الأستاذة الدكتورة إيناس العيسى، في افتتاحية الجلسات الحوارية، عرضًا مرئيًا تحت عنوان "جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن صرح التمكين" استعرضت خلاله أهم القرارات التي صبت في تسريع تمكين السعوديات، مشيرةً إلى توجهات الجامعة الداعمة للمرأة من خلال دراسات وأبحاث وتشريعات مرصد المرأة، وماجستير دراسات المرأة، بالإضافة إلى إنشاء مركز لتأهيل ودعم القيادات النسائية.

واستعرضت العيسى المرتكزات الداعمة للمرأة السعودية وإنجازاتها بتخصيص الجامعة جائزة سنوية باسم جائزة "الأميرة نورة للتميز النسائي" في عدد من المجالات، وافتتاحها لمتحف خاص بتوثيق إسهامات المرأة قديمًا وحديثًا، مؤكدة بأن الجامعة تولي اهتمامًا بمستقبل المرأة إيمانًا بدورها المهم في تحقيق أهداف رؤية 2030 من خلال التركيز على عدد من القطاعات الواعدة كقطاع تقنية المعلومات وريادة الأعمال ونقل المعرفة.

جمعية النهضة تتسلم رئاسة مجموعة المرأة العشرين

يُذكر بأن جمعية النهضة قد نالت خلال شهر ديسمبر 2019 الثقة الملكية من مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله، وتولت قيادة مجموعة تواصل المرأة العشرين W20، إحدى مجموعات التواصل في مجموعة العشرين G20، حيث جاء ذلك تزامنا مع تسلم المملكة العربية السعودية لقيادة مجموعة الدول العشرين في 2020 والتي تسلمتها عقب القمة الأخيرة في أوساكا اليابان، وتعزيزاَ لدور جمعية النهضة الفعّال في مجال كسب التأييد واستكمالاَ لسلسلة نشاطاتها في هذا المجال.