الشيخ محمد بن راشد يفتتح اربعة مختبرات مستقبلية في منطقة 2071

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، أن دولة الإمارات قدمت تجربة عالمية رائدة في مجال تصميم المستقبل انطلاقاً من رؤيتها بأن الفكر الاستباقي والقدرة على التخطيط واستشراف التغيرات والتطورات في القطاعات الاقتصادية والتكنولوجية يجعلها من مصاف أفضل الدول المستعدة للمستقبل والرائدة في توظيف التكنولوجيا في ابتكار فرص جديدة.

ابتكار فرص جديدة

جاء ذلك خلال افتتاح سموه مجموعة من المختبرات المتخصصة في تصميم وبناء مستقبل العديد من القطاعات المستقبلية لدولة الإمارات ضمن منطقة 2071، بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، وسمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران المدني الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات، ومعالي محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، وعدد من الوزراء ومسؤولي الجهات الحكومية والخاصة.

وقال سموه: "أطلقنا اليوم أربعة مختبرات لمستقبل قطاعات الطيران والطاقة والبلوك تشين وريادة الأعمال ضمن منطقة 2071 ... وهدفنا أن تكون هذه المختبرات منصة لإطلاق ابتكارات مستقبلية تحدث نقلة نوعية في قطاعات الأعمال والخدمات".

تحقيق رؤية الإمارات 2071

وأضاف سموه: "إطلاق المراكز الجديدة يدعم تحقيق رؤية الإمارات 2071 لترسيخ أسس بناء مركز عالمي لاختبار ابتكارات المستقبل في الدولة ونؤكد دعمنا للشراكات الحكومية والخاصة لتسريع العمل والإنجاز وابتكار أفكار جديدة توفر فرصاً اقتصادية واعدة وتدعم أصحاب العقول ورواد الأعمال والمواهب الوطنية والعالمية".

ودعا سموه جميع الجهات الحكومية إلى تبني مفهوم مختبرات المستقبل لتطوير كوادرها الوطنية، وإشراكهم في تنفيذ الاستراتيجيات المستقبلية، وتعزيز مساهمتهم في اقتصاد الدولة، ودعم أفكارهم المبتكرة والاستشرافية، واطلاعهم على أحدث التوجهات العالمية، إضافة إلى الاستفادة من الخبرات الدولية والممارسات الناجحة عبر الشراكة مع المراكز البحثية والمؤسسات العلمية والصناعية.

رؤية إماراتية فريدة

ويأتي افتتاح المختبرات المستقبلية في منطقة 2071 التي تشرف عليها مؤسسة دبي للمستقبل، في إطار تحقيق رؤية الإمارات 2071 التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، لتشكّل برنامج عمل حكومي طويل الأمد مستمداً من المحاضرة التاريخية لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، لأجيال المستقبل، التي رسم فيها سموه الخطوط العريضة لبناء إمارات المستقبل، وتجهيز دولة الإمارات للأجيال المقبلة.

ويهدف هذا المختبر الذي يضم فرق عمل لخمسة من أكبر الشركات العالمية المتخصصة تشمل كلاً من "طيران الإمارات" و"إيرباص" و"جي إي" و"تاليس" و"كولينز"، إلى دعم الأبحاث العلمية والمشاريع الهندسية وتسليط الضوء على الأفكار المستقبلية والابتكارات الحديثة في قطاع الطيران الذي يشهد نمواً متواصلاً بفضل التكنولوجيا وابتكار مفاهيم جديدة للتنقل الجوي بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي والروبوتات وغيرها.