إطلاق أول جائزة للابتكار بالسلامة المرورية بجوائز تبلغ 50 ألف دولار

أطلقت جمعية "سلامة" مبادرة هي الأولى من نوعها في السلامة المرورية وهي "جائزة الابتكار في السلامة المرورية"، التي تستهدف الأفراد والجهات بمختلف أرجاء الوطن العربي ودول العالم، وبجوائز مالية تتجاوز 50 ألف دولار أمريكي.

إطلاق أول جائزة للابتكار بالسلامة المرورية بجوائز تبلغ 50 ألف دولار

أعلنت "جمعية سلامة" الجمعية السعودية للسلامة المرورية بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، عن إطلاق أول جائزة للابتكار على مستوى الدول العربية في مجال السلامة المرورية.

وحول ذلك أوضح مدير الجامعة الدكتور عبدالله الربيش، بأن جمعية سلامة وانطلاقاً من أهداف التحول الوطني 2020 ورؤية المملكة 2030 المتعلقة بتعزيز السلامة المرورية اطلقت مبادرة أولى من نوعها بهذا المجال تتمثل في "جائزة الابتكار في السلامة المرورية"، والتي ستنطلق بالتزامن مع بداية التحضير لملتقى ومعرض السلامة المرورية الخامس في الدمام الذي سيعقد بالفترة من 16-18 رجب 1441هـ الموافق من 10-12 فبراير 2020م.

وأكد الدكتور الربيش بأن الجهات المختصة بالمملكة تولي الاهتمام الكبير بمجال السلامة المرورية وسعيها المستمر للحدّ من حوادث المركبات التي تحصد أرواح آلاف من المواطنين والمقيمين سنوياً بمختلف المدن والمحافظات، وتتسبب بخسائر اقتصادية بالغة على الفرد والدولة، منوها إلى سعيهم لإبراز الابتكارات والاختراعات في هذا المجال أمام المهتمين المختصين، والتعريف بالأفراد والجهات المهتمة بالسلامة المرورية وإبراز دورهم الحيوي، فيما سيتم تبني تحول الابتكارات والاختراعات المميزة القابلة للتطبيق إلى مشاريع استثمارية من خلال القطاعين العام والخاص.

فروع جائزة الابتكار في السلامة المرورية

تهدف الجائزة إلى نشر الوعي المروري من خلال إيجاد حلول غير تقليدية تسهم في حل مشاكل أزمات السلامة المرورية مبنية على الإبداع والدراسات العلمية، مع تحفيز وتشجيع شرائح المجتمع ومؤسساته على المساهمة في تعزيز السلامة المرورية.

وتأتي "جائزة الابتكار في السلامة المرورية" من خلال أربعة فروع هي: "الضبط المروري، والهندسة، والتوعية والتعليم، والاستجابة والطوارئ"، وذلك بهدف تشجيع الابتكار والاختراع في السلامة المرورية، وتبني المبادرات النوعية وإبراز الجهود المبذولة بهذا المجال الحيوي.

وتصل قيمة جائزة كل فرع إلى مبلغ 10 آلاف دولار، إضافة لمبلغ 1500 دولار لكل مشاركة تصل لمرحلة لجنة التحكيم التي تضم نخبة من المختصين والمهتمين بمجال السلامة المرورية بالمملكة والوطن العربي.

يُذكر بأن الجائزة متاحة لمشاركة الأفراد والجهات الحكومية والمؤسسات الأهلية، فيما تشترط أن تكون الأعمال المقدمة واضحة ومبتكرة وأصلية لصاحبها وغير مسبوقة وضمن المجالات الأربعة المحددة، وألا تكون الأعمال المقدمة قد فازت في مسابقات أخرى، مع تحمل المتسابق كافة المسؤوليات تجاه مبادئ وقوانين الحقوق الفكرية لجميع محتويات التصاميم والبحوث المقدمة.