أهم تعديلات القوانين التي دعمت تمكين المرأة بمناسبة اليوم الوطني السعودي 89

يعد اليوم الوطني السعودي 89 فرصة لإلقاء الضوء على أهم تعديلات القوانين التي أقرتها الحكومة السعودية خلال هذا العام، والتي دعمت تمكين المرأة كشريكة في التنمية ومحركا رئيسيا لها.

أهم تعديلات القوانين التي دعمت تمكين المرأة بمناسبة اليوم الوطني السعودي 89

أقرت الحكومة السعودية تعديلات جديدة لصالح المرأة السعودية والتي جاءت امتدادا لحزمة الإصلاحات والمبادرات الهادفة إلى تحسين جودة الحياة للمواطنين والمقيمين، لاسيما فيما يتعلق بتعزيز دور المرأة السعودية في التنمية الوطنية التي ظهر تأثيرها الإيجابي في أقل من عامين على حياة السعوديات، فيما بدأت الجهات الحكومية ذات العلاقة بتنفيذ هذه التعديلات، ومن أبرز هذه التعديلات:

السفر دون إذن

بموجب التعديلات الجديدة أصبح للمرأة السعودية الحقوق ذاتها التي يكفلها القانون للرجل فيما يتعلق بالسفر لمن تجاوزت أعمارهن 21 عاما، حيث تم السماح للمرأة السعودية بالسفر إلى الخارج من دون الحاجة إلى إذن أو موافقة مسبقة أو تصريح سفر من قبل ولي الأمر.

التبليغ

قضت التعديلات الجديدة بالسماح للمرأة بالتبليغ عن المواليد حالها حال الرجل، حيث شملت التعديلات على نظام الأحوال المدنية جملة من الفقرات المتضمنة إدراج المرأة في فقرات مواد الأشخاص المكلفين بالتبليغ عن المواليد، وكذلك إضافة المرأة للتبليغ عن حالات الوفاة، كما أضافت التعديلات الجديدة الزوجة ضمن من يبلغون عن حالة الزواج أو الطلاق أو الرجعة أو التطليق أو المخالعة، في حين كان ذلك مقتصرا على الزوج.

التسجيل

أتاحت تعديلات نظام الأحوال المدنية للنساء، للمرة الأولى، الاستفادة من خدمات الأحوال المدنية، المتمثلة في تسجيل المواليد والزواج والطلاق وإصدار وثائق أسرية رسمية بالإضافة لحق الوصاية على الأطفال القصر.

استخراج جواز السفر

تم تعديل نظام وثائق السفر، الذي أعطى للمرأة السعودية إمكانية استخراج جواز السفر الشخصي، وجوازات سفر الخاضعين للحضانة دون الحاجة لوجود معرفين أو موافقات مسبقة.

رب الأسرة

وفقا للتعديلات الجديدة يعد رب الأسرة هو الأب أو الأم بالنسبة إلى الأولاد القصر، وذلك تعديلا للمادة التي كانت تنص على أن رب الأسرة هو "الزوج بالنسبة للزوجة، الأب بالنسبة لأولاده المضافين معه وبناته غير المتزوجات، الأم بالنسبة لأولادها القصر وبناتها غير المتزوجات بعد وفاة والدهم"، كما تم التعديل على أن لأي من الزوجين حق طلب الحصول على سجل الأسرة من إدارة الأحوال المدنية.