14 ألف مشاركة وجوائز قيمة بالمهرجان الدولي للتصوير في الإمارات

استقبل المهرجان الدولي للتصوير “إكسبوجر” الذي ينظمه المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، خلال الفترة من 19 و22 سبتمبر المقبل “ 14841”مشاركة لجوائز التصوير قدمها” 4445 “مصوراً من “111 “دولة، مسجلاً بذلك رقماً قياسياً في عدد المشاركات منذ انطلاق المهرجان قبل أربع سنوات.

جوائز قيمة

وحققت مشاركات جوائز الدورة الرابعة من المهرجان، الذي يقام في مركز إكسبو الشارقة، زيادة ملحوظة في الأعمال الفنية المقدمة، حيث وصل حجم الزيادة فيها إلى” 2238 “مشاركة مقارنةً بالدورة السابقة.

ومن بين الفئات الـ 11 التي يقدمها المهرجان، شهدت فئة "البورتريه" “الصور الشخصية” أكبر عدد من المشاركات، بواقع” 4715 “صورة، تلتها” 2994” مشاركة في فئة "المناظر الطبيعية"، و”1598 “مشاركة في فئة "التصوير بالهاتف المحمول". وبلغ حجم المشاركات في فئة "التصوير الصحفي"“ 1250 “صورة، وفي فئة "التصوير المعماري"“ 1175 “عملاً فنياً، إضافة إلى” 463 “مشاركة في فئة "أفضل لقطة في الإمارات"، و”96 “صورة ضمن فئة "موظفي حكومة الشارقة".. فيما وصل عدد الأعمال المشاركة ضمن فئة "التصوير الليلي" إلى” 927 “مشاركة، و”104” مشاركات في فئة "الأفلام القصيرة والصور المتحركة"، فيما بلغ أعداد المتنافسين للفوز بمنحة تيموثي آلن” 1217 “متقدماً.

إبداعات الشباب

وأكد سعادة طارق سعيد علاي مدير المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة أن المهرجان الدولي للتصوير يمثل منصةً مهمة لتسليط الضوء على آراء وتجارب الناس من مختلف الثقافات من خلال عرض مجموعة واسعة من الأعمال البصرية الملهمة، لافتاً إلى أن معارض المهرجان تحتفي بإبداع أبرز المصورين المحترفين في العالم، إضافة إلى إبداعات مصورين ناشئين، كما تقدم للزوار فرصة فريدةً لاكتشاف جمال وواقع العالم الذي نعيش فيه عبر عدسة الكاميرا.

مشاركة دول جديدة

و أضاف ان المهرجان يشهد مشاركة دول جديدة كل عام، ما يعكس تنامي دور فنّ التصوير في حياة الناس، باعتباره واحداً من أهم الأشكال الفنية التي تمكّنهم من التعبير عن أنفسهم ونقل أفكارهم ورؤاهم بالاستفادة من تقنيات العصر الرقمي، كما يشير إلى تحوّل هذا الحدث إلى منصة فاعلة تستقطب أعداداً متزايدةً من الزوار وعشاق التصوير للاطلاع على أجمل اللقطات المصورة، واستكشاف عوالم جديدة، والتعرف على أحدث القضايا التي تهم المجتمع لكنها لم تحظ بالاهتمام المطلوب أو بقيت في الظلّ بعيدةً عن وجدان العالم.

إقبال من المصورين المحترفين

و لفت إلى ان جهود المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة أثمرت عن ازدياد إقبال المصورين المحترفين والناشئين على المشاركة في هذا الحدث الدولي الذي يوفر لهم بيئة ملهمةً لنقل رسالتهم الإنسانية والاجتماعية والتعبير عن ملكاتهم الإبداعية، حيث استقبل المهرجان هذا العام العديد من المشاركات من بلدان تمر بأزمات إنسانية مختلفة، من نزاعات مسلحة وتفشي الأوبئة وغير ذلك، ما يؤكد أهمية دور المهرجان في المساهمة بتحقيق تغيير إيجابي في المجتمع من خلال تعزيز الوعي بأبرز القضايا التي يشهدها العالم اليوم، ويسرّنا أن نجدد التزامنا خلال دورة عام 2019 من المهرجان بتحقيق هذا الهدف النبيل.