رابط اختبارات قياس القدرات لطلاب الصف الاول الثانوي 1443

أكد وزير التعليم في المملكة العربية السعودية الدكتور حمد آل الشيخ تدشين اختبارات تستهدف طلاب الصف الأول الثانوي، لقياس قدرات كل طالب وميوله وتوجهاته، وتحديد اتجاهات الطالب لمجال معين أو مجال آخر.

ونوه وزير التعليم السعودي في تصريحات صحفية إن برنامج تنمية القدرات البشرية يستهدف المواطن، وهو الركيزة الأساسية في البرنامج، ومحور اهتمام البرنامج وكل مبادراته منصبة لتطوير مواطن منافس عالميا بمهاراته وقدراته، ومعنى ذلك توجيهه في مرحلة عمرية متقدمة لما يواكب ميوله ويتناسب مع قدراته وإمكانياته.

وأشار الدكتور حمد آل الشيخ إلى أن هناك منظومة ومبادرة بين وزارة التعليم ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لتقديم برنامج للتوجيه المهني والتخصصي وإتاحة الفرص والتوجيه لأبنائنا الطلاب في مختلف المراحل العمرية لإفادتهم بما يمكن أن يحدد اتجاهاتهم المستقبلية.

اختبار القدرات العامة يعتبر مقياسًا موحدًا لجميع طلاب السنتين الأخيرتين من المرحلة الثانوية, كما أنه معيارًا عادلاً ودقيقًا لمساعدة الجهات التعليمية فيما بعد الثانوية العامة على اختيار الطلاب والطالبات الأكثر قدرة لمتابعة وتلبية متطلبات الدراسة في تلك الجهات، ويقيس القدرات التحليلية والاستدلالية، ويركز على معرفة القابلية للتعلّم بغض النظر عن البراعة الخاصة في موضوع معيّن، من خلال القدرة على فهم المقروء، والقدرة على إدراك العلاقات المنطقية، وكذلك القدرة على حل مسائل مبنية على مفاهيم رياضية أساسية، والقدرة على الاستنتاج، والقدرة على القياس.

ويمكن للطلاب في مدن ومحافظات المملكة العربية السعودية بالمدارس الثانوية التسجيل في اختبارات قياس القدرات لطلاب الصف الاول الثانوي من خلال الرابط التالي:

رابط اختبارات قياس القدرات لطلاب الصف الاول الثانوي 1443