ابنة السيدة فيروز توجه تحذيراً لأهل الفن

وجهت ابنة السيدة فيروز، المخرجة والكاتبة ريما الرحباني، تحذيرا جديدا لأهل الفن عبر حسابها على الفيسبوك، حذرتهم فيه من التعدي على الحقوق المعنوية لكل الإرث الفيروزي الرحباني، مهددة بأنها ستلجأ هذه المرة الى القضاء.

ريما الرحباني تحذر أهل الفن

 ريما الرحباني أكدت بأنها لن تسكت هذه المرة على الإطلاق على أي "تعدي" على حقوق أغاني والدتها السيدة فيروز، وتطرقت في تدوينتها الطويلة الى ثلاث شروط  يتوجب على كل من يرغب بتأدية أغاني والدتها على المسرح، وكتبت قائلة :" تحذير وآخر تحذير قبل الملاحقة القانونية لجميع أهل الفن كباراً وصغاراً وللساسيم الكريمة ولكل مين صاير بيمد إيدو على أغاني فيروز والأخوين رحباني. اذا صاير في شي إسمو يوتيوب وغيرو من الوسايل المُتاحة لمين ما كان ما معناتا بتقدروا بوقاحة مُطلقة تتطاولوا على الإرث الفيروزي الرحباني!".

وهددت ابنة السيدة فيروز قائلة :"لذا ممنوع منعاً باتاً تسجيل وإعادة الأعمال وتوزيعها على أي كان بيدون مُراجعة الورثة كافة وأخذ الموافقة المُسبقة والخطيّة، إن أُعطِيَت، تحت طائلة المسؤوليّة والملاحقة القانونيّة."

شروط أداء أغاني فيروز

وإذ أشارت الى أن أداء الأغاني العلني مسموح، انما حصرته ضمن بثلاث شروط "الشرط الاوّل عدم التحريف بالأغاني وعزفها وتأديتها زَيْ ما هيّي، وهيدا شي ما عم يحصل. لأن عم يتم التحريف والتشويه كمان! عزفاً وآداءً ولفظاً ومدّاً وجزراً.. يا رب إرحم! واذا ما تم التحريف عمداً ما عم يصيبوا النوطات حُكماً فإذن في تحريف لا بل تشويه!".

اما الشرط التاني وفق ما كتبت فهو :" دفع مستحقات الآداء العلني للساسيم وفقاً للشروط العامة المعمول بها وبالإستناد الى برنامج أغاني و/أو موسيقى الحفل، وعن كل حفل.  الشي اللي كمان ما عم يحصل!".

الشرط الثالث تجسد بـ :"عدم تسجيل أو تصوير او إستغلال او توثيق هكذا مجزرة!" مضيفة بأن هذا الشيء لا يلتزم به أحد "لأن الكل عم يصوّر بما فيهن الجمهور!".

ريما الرحباني: سألاحق كل المتعدين قانونيا

وبعد سردها للشروط الثلاث والاشارة الى الخلل بعدم تطبيقها، طالبت ابنة السيدة فيروز بـ "وقف هذا التعدّي السافر على الإرث الفيروزي الرحباني من جميع المعنيين وسحب كل النسخ المُسجلة و/أو المُصورة من الأسواق ومن منصّات التواصل الإجتماعي كافة أكانت مجانيّة او ببدل إشتراك" مشددة على أنها هذا التحذير جدّي قبل المُلاحقة القانونية.

ريما الرحباني

وأضافت :"وهالتحذير برسم الساسيم اللي ما عم تعمل شي إلا إنّها تغرُف من مردود هالأعمال اللي بيجي فقط من الخارج، عل وعسى من الآن وصاعداً تعمل شغلها".

وختمت تدوينتها لكل من يتذرع بأن السيدة فيروز للجميع ويجب احياء أغانيها دوما كي لا تنتسى بقولها "شيلو عنكن وما تغنّولنا ياها لأن بايخة ومُفتعلة كتير"، مضيفة :"على فكرة بُشرى سارة جداً على الأرجح بيجهلوها المُطبّلين والفنّانين! الحقوق المعنويّة ما بتموت.. ما بتموت.. ما بتموت.. وبتبقى لأبد الآبدين آمّين!  قيّدلي هالآدمي براس الليسااااااا".