المشاهير يحتفلون بـ اليوم العالمي للغة العربية

يحتفل العالم، اليوم، الثلاثاء، 18 ديسمبر، باليوم العالمي للغة العربية، والذي شهد إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية، ولغات العمل في الأمم المتحدة، وشارك عدد من مشاهير الفن والإعلام في الاحتفال بهذا اليوم، عبر حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك من خلال نشر أبيات شعر أو آيات قرآنية.

إليسا تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

إليسا تستعين بأحمد شوقي

كان من بين هؤلاء الفنانة اللبنانية إليسا التي استعانت بأبيات من أحد قصائد الراحل أحمد شوقي، والذي يقول: "هجرت بعض أحـبتي طوعًا لأني رأيـت قـلوبهم تهــوى فراقي.. نعم يشتاقهم قـلبي ولكن وضعت كرامتي فــوق اشتياقي.. وأرغب في وصالهم ولـكـن طـريـق الـذل لا تهواه سـاقي"، وعلقت إليسا على بيت الشعر قائلة: "هذه الأبيات الرائعة من أحمد شوقي لمناسبة اليوم العالمي للغة العربية".

نيشان يحتفل باللغة العربية

من جانبه احتفل الإعلامي اللبناني نيشان بهذا اليوم، بنشر آية قرآنية من سورة يوسف عبر حسابه على تويتر، وهي: "إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون"، وأرفقها بهاشتاج "اليوم العالمي للغة العربية"، كما استعان بحكمة شهيرة تعبر عن جمال اللغة العربية، فكتب: "سُئِلَ: مَنْ أَسْعَدُ النَّاسِ؟.. قالَ: مَنْ أَسْعَدَ النَّاسَ".

مصطفى الأغا يشارك في مبادرة لدعم اللغة العربية

أما الإعلامي مصطفى الأغا فأعلن احتفاله باليوم العالمي للغة العربية عن طريق المشاركة في أحد المبادرات لدعم اللغة، حيث كتب عبر تويتر: "بهدف دعم وتعزيز استخدام اللغة العربية، تنظم اليوم مبادرة (بالعربي) حلقة نقاشية إلكترونية بعنوان: دور الإعلام في دعم اللغة العربية".

لطيفة تحتفل باللغة العربية بأغنية "تلومني الدنيا"

واحتفلت الفنانة التونسية لطيفة باليوم العالمي للغة العربية بطريق خاصة، وأعادت نشر أغنيتها "تلومني الدنيا" والتي غنتها من قبل من قصيدة بالفصحى للشاعر نزار قباني، وشاركت أبياتاً منها مع الجمهور احتفالاً باليوم العالمي للغة العربية.

تاريخ اليوم العالمي للغة العربية 

الجدير بالذكر أن الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية يرجع إلى اقتراح قدمته المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية خلال انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو، وصدر قرار الجمعية العامة في ديسمبر 1973 يوصي بجعل اللغة العربية لغة رسمية للجمعية العامة وهيئاتها، مع باقي اللغات الرسمية المعتمدة من المنظمة وهي اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة "الروسية والصينية والإسبانية والإنجليزية والفرنسية والعربية".