في يوم المرأة الإماراتية..تعرفوا على أبرز المخرجات الإماراتيات

تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم، الموافق 28 أغسطس بيوم المرأة الإماراتية، الذي يقام هذا العام تحت شعار "على نهج زايد".

ومثلما استطاعت المرأة التقدم في المجالات المختلفة في الدولة، وتقلّد المناصب الكبرى، استطاعت أيضًا تحقيق نجاحًا كبيرًا في المجال الفني، فظهرت العديد من المخرجات الإماراتيات اللاتي أصبحت أعمالهن علامات بارزة في تاريخ السينما العربية بشكل عام، ونرصد فيما يلي أبرز هؤلاء المخرجات.

الكاتبة والمخرجة نجوم الغانم

نجوم الغانم

هي مخرجة وشاعرة وكاتبة إماراتية، حصلت على العديد من الجوائز الدولية والإقليمية، كما أخرجت وأنتجت ثمانية أفلام، من ضمنها الفيلم الوثائقي "حمامة" عام 2010، والذي حصل على العديد من الجوائز وقتها، كما قدمت أيضًا أفلام: "أحمر أزرق أصفر" عام 2013، و"المرُيد" 2008 و"ما بين ضفتين" عام 1999، وكان آخر أفلامها، الوثائقي "آلات حادة" الذي شارك في العديد من المهرجانات العالمية وحصد بعض الجوائز الهامة

 

منال بن عمرو

هي كاتبة ومخرجة سينمائية كما أنها مصورة وفنانة تشكيلية، حصدت العديد من الجوائز في هذه المجالات ومنها جائزة مهرجان دبي السينمائي الدولي لأفضل موهبة سينمائية محلية عام 2007، وجائزة أفضل مخرجة إماراتية واعدة من مهرجان دبي السينمائي الدولي عام 2009، كما فازت بالمركز الأول في فئة البورتريه من مسابقة المعرض الأوروبي الثالث للمصورين العرب بألمانيا عام 2006.

وأخرجت منال ستة أفلام قصيرة، هي "الحذاء" عام 2006 و"وجه عالق" عام 2007، و"من أجندة الخيانة" 2008، "المستعار" 2009، "وداد" 2009، "تفاحة نورة" 2010، و"أشياء" 2011.

الإماراتية منال بن عمرو

راوية عبد الله

هي مخرجة إماراتية تخرجت في قسم الاتصال الجماهيري في جامعة الإمارات، ومن أشهر أعمالها "غيمة أمل" عام 2009، و"قبل أن أكبر" عام 2009، و"اللون المفقود" عام 2011، و"مكتوب" عام 2012، وحصلت راوية على عدة جوائز.

أمل العقروبي

هي منتجة ومخرجة إماراتية ومؤسسة شركة العقروبي فيلمز للإنتاج، ولدت لأب سوري وأم إماراتية درست الطب لكنها تركته من أجل الفن وشاركت في العديد من الدورات التدريبية القصيرة في إحدى شركات الأفلام في أبو ظبي

عرض فيلمها الوثائقي القصير الأول "نصف إماراتي" في الدورة التاسعة من مهرجان دبي السينمائي الدولي واشتهرت بفيلمها أنشودة العقل الذي حصد جائزة الجمهور في مهرجان دبي 2013،

عائشة الزعابي

هي قاصة وكاتبة ومخرجة، حصلت على العديد من الجوائز الأدبية والثقافية والتربوية، ولها إسهامات في كتابات الطفل والقصة القصيرة والدراسات النقدية، درست عائشة في قسم الإنتاج والإخراج في كلية التقنيات العليا، في أبوظبي.

وقامت بإخراج ثلاثة أفلام قصيرة، وحصل فيلمها "البعد الآخر" الذي أُنتج عام 2014، على جائزة أفضل فيلم قصير في مسابقة المهر الإماراتي، من مهرجان دبي السينمائي الدولي، ومن أبرز أعمالها أيضًا فيلم "وصلنا ولا بعدنا" إنتاج 2018، والفيلم القصير "إلى بيتنا.. مع التحية" إنتاج 2015.

نايلة الخاجة

هي أول مخرجة ومنتجة في الإمارات العربية المتحدة، ومؤسِسة أفلام نايلة الخاجة، وفي عام 2007 افتتحت نادي المشهد الذي يعتبر أول نادي سينمائي في دبي، تشتهر دائمًا بدعم المرأة في صناعة وتطوير السينما الإماراتية.

 

تتميّز أفلامها بمعالجة المواضيع الإنسانية والاجتماعية المثيرة للجدل، واشتهرت بأفلامها القصيرة، ففي عام 2006 قدمت فيلم "عربانة" الذي يتناول موضوع اهتمام ومراقبة الأهل لأولادهم، كما قدمت فيلم "ملل" عام 2010 فحصد جوائز عدة منها جائزة أفضل سيناريو في مهرجان الخليج السينمائي عام 2010، والمركز الأول في مسابقة المهر الإماراتي في العام نفسه ضمن مهرجان دبي السينمائي الدولي، ونافس في قسم الأفلام القصيرة في مهرجان تريبيكا السينمائي في نيويورك عام 2011، ويناقش الفيلم قضية الزواج المدبّر والحياة الزوجية من خلال قصة زوجين إماراتيين يمضيان شهر العسل في منطقة كيرالا الهندية.