جوجل يحتفل بذكرى ميلاد الفنان طلال مداح .. 5 معلومات قد لا تعرفونها عنه!

كعادة في كل مناسبة، يحتفل محرك البحث العالمي جوجل، بالنجوم والمشاهير وأولئك الذين تركوا بصمة في الحياة، واليوم الأحد 5 أغسطس يحتفل جوجل بالذكرى الـ 78 لميلاد الفنان السعودي الراحل طلال مداح ، حيث غير الموقع شعاره ليحمل لوحة فنية للفنان طلال مداح يحمل عوده .

جوجل يحتفل بذكرى ميلاد الفنان طلال مداح

1- اسم طلال مداح

طلال مداح واسمه الحقيقي هو طلال الجابري، ولد في مكة المكرمة بتاريخ 5 أغسطس 1940، وتولى تربيته زوج خالته علي مداح، فسمّاه طلال مداح، وسجل في النفوس وجواز السفر باسم طلال علي مداح.

2-  ألقاب عرف بها المطرب السعودي الراحل طلال مداح

قيثارة الشرق

عُرف الراحل طلال مداح بألقاب عديدة في العالم العربي، منها "الحنجرة الذهبية" و"قيثارة الشرق " و"صوت الأرض" و"فارس الأغنية السعودية" و"فيلسوف النغم الأصيل" و"زرياب"  و"أستاذ الجميع"  .

3-  أول أغنية لـ طلال مداح

أول أغنية لحنها وغناها طلال مداح هي "وردك يازارع الورد" وكانت بأسلوب الذي يسمونه "الاغنية المكبلة" حيث جرت العادة قبلها أن يلحن أي عمل بأسلوب أغنية اللحن الواحد، ثم لحن وغنى طلال مداح كثير من الأعمال منها "يالي الليالي مشوقة"، و"مجروح وان"، و"هو حبك"، و"غريبة"، و"مكتوب ومقدر أسمر من البر " وغيرها.

4-  السبعينيات الحقبة الذهبية لطلال مداح

تعتبر فترة سبعينيات القرن الماضي هي الحقبة الذهبي للراحل مع تكوين الثلاثي (طلال مداح + بدر بن عبد المحسن + سراج عمر) حيث قام طلال مداح بالتلحين تارةً وتارة سراج عمر، للعديد من النصوص التي كتبها الأمير بدر بن عبد المحسن، ومن أهم تلك الأعمال في تلك الفترة "زمان الصمت"، مع العلم أن كان هناك تعاون قبل ذلك منذ فترة الستينيات بأعمال ربما ليست بقليلة كان أولها "عطني المحبة"، ونفس الشيء كان هنالك ثلاثي آخر بين (طلال مداح + محمد العبد الله الفيصل +سراج عمر) وأشهرها "مقادير" و"أغراب".

 طلال مداح شارك باغنيه اسمحولي في فيلم شارع الضباب

5-  زواج طلال مداح وأولاده

تزوج طلال مداح 3 مرات، الأولى زوجته أم عبد الله، تزوجها في مدينة الطائف عام 1380هـ، وله منها 4 أولاد و3 بنات أكبرهم عبد الله، أما زوجته الثانية أم رشا فأنجبت له بنتين، والزوجة الثالثة هي أم خالد وأنجبت منه ابنا واحدا وهو خالد و3 بنات، وتوفي طلال مداح في 11 أغسطس عام 2000.