تُوفي بين يدي عمر الشريف..معلومات عن محمود المليجي في ذكرى ميلاده

كثيرون ما يزالون يتذكرون الفنان الراحل محمود المليجي والذي اشتهر بأدوار الشر والمكائد وادوار رجل العصابة في أفلام الابيض والأسود حيث كان من أبرز الممثلين الذين اجادوا هذه الأدوار..،وقد رحل " أنتوني كوين الشرق" كما يُلقب، عام 1983 اثر اصابته بأزمة قلبية قبيل استعداده لتصوير آخر مشهدين له في احد الافلام مع النجم عمرو شريف.

وبمناسبة عيد ميلاد محمود المليجي، تذكروا معنا أبرز المعلومات والمحطات في حياته:

وُلد الفنان الراحل في حي المغربلين بالقاهرة يوم 22 ديسمبر عام 1910، وبدأ مسيرته الفنية خلال فترة الثلاثينيات بعد التحاقه بفرقة الفنانة فاطمة رشدي التي رشحته لأول عمل سينمائي له وهو فيلم "الزواج على الطريقة الحديثة" ثم التحق بعدها بفرقة "رمسيس" المسرحية.

محمود المليجي

اشتهر بأدوار الشر

في فترة الأربعينات، خاض غمار السينما وقدم دوره فى فيلم "قيس وليلى" الذي كان هو بداية أدوار الشر له والتي استمرت فى السينما لنحو الثـلاثين عاماً ومن بينها : "الراجل ده حيجنني" و"شادية الجبل" و"الجريمة الضاحكة" و"بطل للنهاية".

قدم نحو 750 عملًا فنيا بين المسرح والسينما والتليفزيون، وهو رقم ضخم ومميز بين نجوم عصره، وشكّل مع الراحل فريد شوقي ثنائيًّا فنيا بأكثر من 400 عمل فني.

محمود المليجي

لُقب بـ "أنتوني كوين الشرق" بعد ادائه نفس الدور للممثل الاجنبي في النسخة الأجنبية من فيلم "القادسية"، كما كانت شخصية "محمد أبو سويلم" في مسلسل "الارض" من اشهر ادواره.

من أفلامه السينمائية: المنزل رقم 13 ، أيوب ، حدودتة مصرية ، عودة الإبن الضال ، لا يا من كنت حبيبي ، ابن الحتة ، الزواج  العازب ، غروب وشروق ، السكرية ، روعة الحب ، الأرض ، حكاية حب ، إحنا التلامذة ، صلاح الدين الأيوبي ، البوسطجي.

توفي أمام ناظري عمر الشريف

توفي يوم 6 يونيو عام 1983 عن عمر ناهز الـ73 عاما  أثناء تناوله القهوة مع صديقه الفنان عمر الشريف داخل كواليس فيلم "أيوب" حيث كان يتحدث معه عن الحياة والنوم والإستيقاظ حتى نام بالفعل ليتبين بعد محاولة ايقاظه بأنه توفي ورحل الى الأبد.

وفاة محمود المليجي

تزوج من الممثلة "عُلوية جميل" سنة 1939 على مدى أربعة وأربعـين عاما حتى وفاته، كما تزوج سراً من الفنانة الراحلة سناء يونس.