نجوم كبار يشتكون من تجاهل المنتجين لهم وآخرون يبحثون عن عمل مغاير للفن

لم يشفع لهم تاريخهم الفني وبريق إسمهم في أشهر الأعمال الفنية التي أدوها في فترات ماضية، بجذب المنتجين أو المخرجين لإختيارهم بأعمال جديدة خلال السنوات الأخيرة المتعاقبة، إنهم نجوم كبار إشتكوا مؤخرا من "البطالة" وإقصائهم عن الساحة الفنية وأبرزهم عبد الرحمن أبو زهرة ويوسف شعبان وحنان شوقي وغيرهم، في المقابل لم يخفي فنانون شباب نيتهم بالبحث عن عمل آخر بخلاف المجال الفني الذي لم يعد يؤمّن لقمة العيش وحده وفق ما عبّروا في تصريحات حديثة لهم، خاصة في ظل ظروف كورونا المتواصلة.

عبد الرحمن أبو زهرة يشكو من إقصائه

60 عامًا من العطاء الفني للفنان عبدالرحمن أبو زهرة  لم تغري المنتجين والمخرجين لإستدعائه في أعمال جديدة ليشارك بها الجيل الجديد، ليعلن أبو زهرة عن شعوره بالإكتئاب والغربة في الساحة الفنية جراء إقصائه وتهميشه خلال السنوات الماضية.

وعبّر الفنان القدير عبدالرحمن أبو زهرة في تصريحات صحافية في الفترة الماضية عن حزنه الشديد بسبب إهمال المخرجين لجيل الكبار من الممثلين، معتبراً بأن: "الجيل الجديد اتفق على التخلص منا"، ولم يخفي في نفس الوقت رغبته بالإعتزال لعدم عرض أعمال جديدة عليه.

ومن الجدير ذكره بأن الفنان المصري عبد الرحمن أبو زهرة شارك خلال مسيرته الفنية التي استمرت أكثر من 60 عامًا في عدد كبير من الأعمال الفنية الناجحة، أبرزها مسلسلات "لن أعيش في جلباب أبي"، و"جحا المصري"، و"الملك فاروق"، وأفلام "الجزيرة" و"الحاسة السابعة"، وغيرها.

حنان شوقي ترفع الصوت عالياً

الفنانة المصرية حنان شوقي (61 عاماً) التي كشفت عن معاناتها قبل أيام من هضم شركتي إنتاج حقوقها في الأعمال الدرامية، رفعت الصوت عالياً بكونها تعاني من التهميش والاستبعاد بالوسط الفني على غرار العديد من زملائها المخضرمين في عالم التمثيل، معربة عن شكواها من تجاهل شركات الإنتاج للممثلين والممثلات الذين يجلسون في بيوتهم منذ فترة دون عمل، وسألت قائلة :"ماذا يفعل هؤلاء والفن مصدر رزقهم الوحيد، هل نموت جوعا أو نموت قهرًا".

حنان شوقي كانت قد دخلت المجال الفني منذ عامها الـ 18 وحققت شهرة في العديد من أشهر الأعمال الناجحة بينها مشاركتها في مسلسل (ليالي الحلمية) وهي لا تزال طالبة في المعهد ومسلسلات البخيل وأنا، الناس في كفر عسكر، وغيرهم، اما اشهر الأفلام التي شاركت بها فهي مع المخرج عاطف الطيب في فيلم (دماء على الاسفلت)، و(يا تحب يا تحب) وفيلم (الإرهابي).

يُذكر أن آخر أعمال حنان شوقي هو المسلسل الإذاعي "عين الحياة" الذي أذيع في أيار العام 2019.

يوسف شعبان: "جيل العظماء مركون"

الفنان يوسف شعبان (89) الذي يرفض اعتزال الفنان طالما أنه قادر على العطاء، يضم صوته الى كل من عبد الرحمن أبو زهرة وحنان شوقي في ظاهرة نكران الجيل الجديد من المخرجين والمنتجين لجيل الكبار في السنوات الأخيرة، موجهاً عتباً لإقصاء الفنانين الكبار عن الشاشة رغم تاريخهم الفني وقدرتهم الخلاقة على العطاء  حتى لو بعمر متقدم بالسن، معربا عن حزنه الشديد لابتعاده عن الساحة الفنية قسراً مع العديد من زملائه من جيله قائلاً :""جيل الفنانين العظماء مركون.. أنا حزين جدا".

يشار الى ان يوسف شعبان لديه رصيد ضخم جداً من الأعمال الفنية البارزة والتي تقارب نحو 300 عمل وابرزها :"نساء ضد القانون، الضياع، قضية سميحة بدران، العذراء والعقرب، مولد وصاحبه غايب، حارة برجوان، ليلة القبض على بكيزة وزغلول، اغتيال مدرسة، السجينتان، الدنيا على جناح يمامة وغيرها.

مشاهير يبحثون عن فرص عمل خارج المجال الفني

على المقلب الآخر، كشف العديد من الفنانين الشباب في الفترة الأخيرة عن بحثهم لفرص عمل يمكن أن تكون مصدراً للدخل بدلاً من الاعتماد الكامل على الفن، خاصة في ظل الركود الفني جراء فيروس كورونا المستجد، ومن بينهم الفنان التونسي صابر الرباعي الذي صرّح في لقاء له مع ET بالعربي عن اتجاهه للبحث عن مشروع جديد بالتوازي مع عمله بالغناء معتبراً أن الفن وحده "لا يفي بالحاجة".

واعتبر الرباعي إن أول مجال تأثر بانتشار فيروس كورونا هو المجال الفني، مضيفاً "لازم يكون فيه مشاريع مالهاش علاقة بالفن أو النفسية، خلينا نكون عقلانيين الفن وحده ماينفعش لا يفي بالحاجة مهما كانت الظروف".

من جهته، كشف نجم ستار أكاديمي الفنان محمد شاهين في تدوينة له عبر الفيسبوك عن معاناته من أزمة بطالة منذ حوالي 10 أشهر حيث لم يعرض عليه أي عمل وذلك قبل تفاقم أزمة انتشار كورونا التي أثرت ايضا سلباُ عليه، مناشدا ايجاد فرصة عمل له حتى لو كانت مغايرة للمجال الفني.

وايضا، اشتكى الفنان أحمد فريد الذي اشتهر بدوره في مسلسل "هبة رجل الغراب"، من قلة الفرص في الوضع الحالي وأعلن عبر الفيسبوك بأنه يبحث عن عمل يساهم في قضاء احتياجاته المادية حتى لو بعيدًا عن الفن.