"أم هارون" و"ليالينا 80" و"الاختيار".. مسلسلات خطفت الجمهور في أول أيام رمضان

رغم أننا لازلنا في ثالث أيام شهر رمضان، إلا أن الجمهور بدأ مبكرًا في تحديد قائمة الأعمال التي خطفت أنظارهم منذ عرضها، والتي أثارت الجدل بسبب فكرتها الجريئة أو تطرقها لموضوعات وأحداث حقيقية وتاريخية هامة، وليس فقط بسبب أداء أبطالها.

أم هارون 

كان أبرز تلك الأعمال مسلسل "أم هارون" الذي تقوم ببطولته الفنانة الكويتية حياة الفهد والذي يُعرض عبر شاشة MBC ومنصة شاهد، فمنذ عرض حلقته الأولى تصدر محركات البحث بسبب اختلاف موضوعه وتوثيقه لفترة تاريخية هامة، حيث تدور أحداث العمل في أربعينيات القرن الماضي حول امرأة من الطائفة اليهودية تعيش في إحدى القرى الكويتية بعد وفاة نجلها وزوجها، وبعد عدد من التغيرات السياسية التي هزت العالم وأغضبت الشعوب العربية، باتت تلك المرأة تعيش داخل صراع مجتمعي، ما بين عنصرية بعض من أهل القرية، ومحبة الأخرين واحترامهم لها لتتوالى الأحداث في إطار الحديث عن ملامح تلك الفترة وتأثيرها السلبي على فئة معينة.

والعمل من بطولة حياة الفهد وأحمد الجسمي وفخرية خميس وفاطمة الصفي وسعاد علي وعبد المحسن النمر وألاء شاكر ومحمد جابر ومحمد العلوي، وتأليف محمد شمس وإخراج المخرج المصري محمد جمال العدل

ليالينا 80

ثاني المسلسلات التي لاقت استحسان الجمهور وبدأوا في الحديث عنها وتحليل مشاهدها، هو مسلسل "ليالينا 80" الذي يقوم ببطولته الفنان إياد نصار ويتحدث عن فترة الثمانينيات في مصر، والأحداث السياسية التي شهدتها تلك الفترة وتسبب في تغييرات كثيرة لدى الشعب والدولة.

ورغم الانتقادات التي نالها العمل بسبب المط والتطويل في بعض المشاهد، ومبالغة عدد من الشخصيات في أدائهم وعدم توفيقهم في التحضير الجيد لملامح شخصيتهم، إلا أن الحالة العامة التي يتسم بها العمل وتقديمه لأجواء فترة من أبرز الفترات في مصر، على كل المستويات الفنية والسياسية والاقتصادية، بالإضافة إلى حالة النوستالجيا التي سيطرت على أول حلقتين بالمسلسل واستعراض أشهر المحال التجارية في تلك الفترة؛ كلها سمات جعلت العمل يتصدر اهتمامات الجمهور في وقت قصير، ويصبح اسمه الأكثر تداولًا على منصات البحث.

والمسلسل يشارك في بطولته كل من إياد نصار وخالد الصاوي وغادة عادل وصابرين ومنة عرفة ومحمد علي رزق وتأليف أحمد عبد الفتاح وإخراج أحمد صالح.

الاختيار

ثالث الأعمال التي خطفت أنظار الجمهور في أول أيام رمضان كان مسلسل "الاختيار" الذي يوثق حياة الشهيد المصري أحمد المنسي أحد أبطال القوات المسلحة، حيث تستعرض حلقات المسلسل الجانب الإنساني للشهيد، بالإضافة إلى حياته العملية وعلاقته بأصدقائه وأحلامه تجاه وطنه.

واستطاع صناع المسلسل بالدمج بين لقطات حقيقة ومشاهد تمثيلية؛ خطف أنظار الجمهور مع أول حلقة، وانتشرت النقاشات حول العمل بين عدد من متابعيه.

والمسلسل بطولة أمير كرارة وأحمد العوضي ودينا فؤاد وناهد رشدي وأحمد فؤاد سليم وعدد من ضيوف الشرف منهم آسر ياسين وإياد نصار ومحمد رجب وكريم محمود عبد العزيز وصلاح عبد الله وغيرهم، وتأليف باهر دويدار وإخراج بيتر ميمي.