تفاصيل الدورة 70 من مهرجان برلين السينمائي وأبرز المشاركات العربية

ساعات قليلة تفصلنا عن إنطلاق الدورة 70 من مهرجان برلين السينمائي الدولي، والتي تنطلق غداً إلى يوم 1 مارس المقبل، وكشفت إدارة المهرجان عن أبرز تفاصيل الدورة الجديدة.

تفاصيل الدورة 70 من مهرجان برلين السينمائي

وكشفت إدارة مهرجان برلين السينمائي عن استحداث جائزة جديدة في الدورة 70 من المهرجان وهي جائزة دب فضي وذلك بعد تعليق جائزة ألفريد باور أول رئيس للمهرجان بسبب اتهامات له بالنازية وذلك بعد اعتماد الجائزة باسمه منذ عام 1987.

وأعلن مهرجان برلين عن مشاركة 340 فيلم في الدورة 70 ومنها 18 فيلم بالمسابقة الرسمية، وينتظر تواجد قوي لعدد من النجوم والشخصيات الشهيرة مثل هيلاري كلينتون التي يعرض عنها فيلماً وثائقياً بعنوان "هيلاري"، وكذلك النجمة كيت بلانشيت وخافيير بارديم وسلمى حايك بالإضافة إلى النجمة هيلين ميرين والتي تكرم في المهرجان عن مسيرتها السينمائية.

أبرز المشاركات العربية في مهرجان برلين

وتشهد الدورة 40 من المهرجان عدة مشاركات عربية أبرزها مشاركة الفيلم اللبناني الروائي الطويل "كما في السماء كذلك في الأرض" للمخرجة سارة فرتنسيس، ويشهد المهرجان عرض عدة أفلام عربية قصيرة مثل الفيلم اللبناني "الهبوط" و المصري "الموعود" و "معظم ما يلي حقيقي".

وتمتد المشاركات العربية إلى لجان التحكيم في المهرجان وأبرزها مشاركة المخرجة المصرية هالة لطفي في لجنة تحكيم جائزة العمل الأول والمخرجة الفلسطينية آن ماري جاسر التي تشارك في لجنة تحكيم المسابقة الدولية للدورة 70 من مهرجان برلين الدولي.