هل تتخيلون يسرا بدلًا من عبلة كامل في "لن أعيش في جلباب".. تعرفوا على المرشحين الأوائل للأعمال الفنية الشهيرة

أثار الفنان كريم عبد العزيز الجدل مساء أمس، بعد ظهوره في برنامج "صاحبة السعادة" مع الفنانة إسعاد يونس، وذلك بتصريحاته حول فيلم "ولاد العم" الذي حقق نجاحًا كبيرًا منذ عرضه قبل 11 عامًا، حيث كشف للمرة الأولى أن الفنان شريف منير الذي شاركه في البطولة، لم يكن المرشح الأول للدور.

مفاجأة ترشيحات "ولاد العم"

وأوضح كريم عبد العزيز أن الفنان أحمد السقا هو المرشح الأول للدور الذي لاقى نجاحًا كبيرًا، بعدما أداه الفنان شريف منير، وقال كريم إن السقا كان قد قرأ تفاصيل الدور ولاقى إعجابه لكنه اعتذر عنه بسبب انشغاله في تصوير فيلم "إبراهيم الأبيض"، وهو ما جعل الدور يذهب لصديقه شريف منير، وهو الأمر الذي أصاب الجمهور بالصدمة، خاصة وأنهم لم يستطعوا تخيل ممثل أخر بدلًا من منير في هذا الدور الشهير الذي يعتبر علامة مميزة في مشواره.

ويزخر تاريخ الدراما والسينما المصرية بأعمال كثيرة لاقت نجاحًا كبيرًا بسبب أداء أبطالها وقتها، لكن صناعها كشفوا في أوقات سابقة عن النجوم الذين تم ترشيحهم في البداية لأداء تلك الأدوار.

نجوم "لن أعيش في جلباب أبي"

كان من أبرز هؤلاء أبطال مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي"، فالمسلسل الذي مر على عرضه 24 عامًا، لازال يثير الجدل بسبب الحديث عن المرشحون الأوائل لأدوار هذا المسلسل.

فلم يتوقع البعض أن الدور الذي لعبته النجمة عبلة كامل وحققت من خلاله نجاحًا ساحقًا، كان من المفترض أن تؤديه النجمة يسرا، وهو ما كشفه السيناريست مصطفى محرم، حيث أكد أن يسرا كانت المرشحة في البداية، هي أو النجمة معالي زايد، لكن المخرج أحمد توفيق هو من اختار عبلة كامل لأداء الدور.

كذلك الفنان محمود عبد العزيز كان مرشحًا لدور "عبد الغفور البرعي" لكن محرم وقع اختياره على نور الشريف، كذلك كان محمد نجاتي مرشح لدور محمد رياض، وفتوح أحمد مرشح لدور مخلص بحيري، وحسن حسني مرشح لأداء دور عبد الرحمن أبو زهرة، إلى أن ظهر المسلسل بأبطاله الحاليين الذين باتوا أيقونة مميزة في الدراما المصرية، ولا يمكن أن يتخيل أحد أن يشاهد أحد غيرهم بهذا المسلسل.

"الهجان" ما بين عادل إمام ومحمود عبد العزيز

بعد النجاح الكبير الذي حققه عادل إمام في مسلسل "دموع في عيون وقحة"، تم ترشيحه مرة أخرى لتقديم بطولة مسلسل "رأفت الهجان" الشهير، لكن الزعيم اعترض في البداية على طريقة الكتابة واعتماد المسلسل على "الفلاش باك".

كما تم ترشيح النجم حسين فهمي لأداء الشخصية، إلى أن استقر الدور مع الفنان محمود عبد العزيز الذي ارتبط باسمه ولم يعتقد البعض أنه كان سينجح أحد غيره في تقديم شخصية رأفت الهجان.

نور الشريف وأحمد زكي في "الكرنك"

أيضًا في عام 1975 عندما كان يتم العمل على فيلم "الكرنك"، كان النجم الراحل أحمد زكي هو المرشح الأول لشخصية إسماعيل، التي قدمها نور الشريف فيما بعد، إلا أن المنتج رمسيس نجيب رفضزكي واعتبره غير ملائم لتقديم دور حبيب سعاد حسني، وربما رأى البعض أن زكي ونور كلاهما كان ملائمًا لأداء الدور الشهير، على عكس ترشيحات لأعمال أخرى.

رشدي أباظة وأحمد مظهر

الفيلم التاريخي الناصر صلاح الدين، لم تكن بطولته في البداية من نصيب النجم أحمد مظهر، بل كانت للفنان رشدي أباظة، ففي عام 1960 قررت المنتجة آسيا أن ترشيح رشدي أباظةلبطولة الفيلم، خاصة بعد نجاحه الكبير في فيلم "الرجل الثاني"، كن مخرج الفيلم في هذا الوقت، عز الدين ذو الفقار اعتذر بسبب مرضه فاستعانت آسيا بالمخرج يوسف شاهين وبات الخلاف بين شاهين وآسيا حول من سيقوم بدور الناصر صلاح الدين، واعتبر يوسف شاهين أن أباظة غير ملائم للدور، وأصر على أحمد مظهر لتقديم الشخصية التاريخية الشهيرة.