بعد تأجيل مهرجانات "البحر الأحمر" و"البحرين" و"تطوان" بسبب كورونا.. ما مصير كان السينمائي 2020؟!

لازالت أصداء انتشار فيروس كورونا سببًا في انتشار حالة من القلق لدى الجميع، كما ألقت بظلالها على العاملين بالمجال الفني في جميع أنجاء العالم، حيث تسبب انتشار الفيروس بكثرة في الفترة الأخيرة، إلى تأجيل العديد من الفعاليات الفنية المهمة.

تأجيل الدورة الأولى من مهرجاني "البحر الأحمر" و"البحرين"

كان من أبرز الفعاليات التي تم تأجيلها خلال الأيام الماضية هو مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، في دورته الأولى بالمملكة العربية السعودية، فلم يُكتب للمهرجان أن ينطلق في شهر مارس الجاري كما كان مقررًا له، وتم تأجيله لأجل غير مسمى، وسط حالة من الصدمة وسط العاملين والمهتمين بالدورة الأولى التي كانت ستنافس بقوة العديد من المهرجانات الدولية.

ومن قبله تأجل انطلاق الدورة الأولى من مهرجان البحرين السينمائي حيث أعلنت إدارة المهرجان تأجيل موعد إقامته حتى إشعار آخر، التزاما بتوصيات تعليق كل الفعاليات الجماهيرية لفترة أسبوعين بسبب فيروس كورونا، كذلك أعلنت إدارة مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط المقام في المغرب، تأجيل الدورة الـ26 التي كان من المقرر إقامتها في الفترة من 21 إلى 28 مارس الجاري بسبب المخاوف من الفيروس.

نتيجة بحث الصور عن شعار مهرجان كان

هل يتأثر مهرجان كان؟!

لكن الحدث الذي أثار صدمة البعض أيضًا، هو قرار وزير الصحة الفرنسي، الذي صدر اليوم، بمد الحظر المفروض على أي تجمعات تزيد على 5 آلاف شخص، حتى يوم 31 مايو، وهو ما اعتبره العض قد يؤثر على النسخة المقبلة لمهرجان كان السينمائي الذي من المقرر أن يقام في الفترة من 12 إلى 23 مايو؛ وقد يتسبب في إلغائه بحسب بعض التقارير العالمية!

في الإطار نفسه تم تأجيل مهرجان JTTX  للموسيقى، قبل يوم من موعد تنظيمه في جدة، حيث قالت هيئة المهرجان إن القرار يأتي نظرًا للظروف الحالية وتماشيًا مع الإجراءات الاحترازية، في إشارة إلى قرارات السعودية الأخيرة للتعامل مع تفشي فيروس كورونا.

نتيجة بحث الصور عن تأجيل سمرات الثمامة

كورونا يؤثر على فعاليات فنية هامة 

شركة روتانا للصوتيات والمرئيات والمُنظمة لـ"سمرات الثمامة"، أعلنت أيضًا تأجيل حفلات المهرجان، التي كان مقررًا أن تُقام في منتزه الثمامة بالعاصمة السعودية الرياض، وأعلن أيضاً مركز جابر الأحمد الثقافي بالكويت، تعليق كل أنشطته سواء الغنائية أو المسرحية، كما تم إلغاء النجمة اللبنانية إليسا في أربيل بالعراق، بالإضافة إلى تأجيل تصوير برنامج المقالب للفنان هاني رمزي الذي كان من المقرر تصويره هذا العام بالصين.

صناع أفلام جيمس بوند قرروا تأجيل طرح أحدث أفلامهم "No Time To Die" بدور العرض لمدة 7 أشهر، حيث كان من المفترض عرض الفيلم يوم 2 أبريل المقبل لكنه تأجل طرحه ليوم 25 نوفمبر 2020 بسبب أصداء كورونا وما يمكن أن تؤثر به على الفيلم وإيراداته، والفيلم من بطولة دانيال كريج ورامي مالك ولي سيدو ورالف فيينس ولاسهانا لينش وأنا دي أرماس.

كذلك قرر النجم العالمي توم كروز تأجيل تصوير الجزء السابع من سلسلة أفلامه الشهيرة "Mission Impossible" في إيطاليا بسبب انتشار فيروس كورونا، حيث كان من المقرر استمرار تصوير أحداث الفيلم في مدينة فينيسيا على مدار 3 أسابيع، وذلك قبل تفشي الفيروس وارتفاع عدد المصابين بـ كورونا في إيطاليا.

فيلم مهمة مستحيلة