زوج ملكة الدنمارك لا يريد أن يدفن بجوار زوجته الملكة

أعلن الأمير هنريك (Prince Henrik) عن رغبته في ألا يدفن بعد وفاته بجوار زوجته الملكة مارغريث (Queen Margrethe) ملكة الدنمارك، قائلا إنه سعيد بأنه لم يتم اعتباره مساويا للملكة طوال السنوات الماضية؟

كانت ملكة الدنمارك قد تزوجت من الأمير هنريك الذي اشتهر بلقب "أكثر الملكيين متعكري المزاج في العالم" (world's grumpiest royal)، في عام 1967، ولقد حصل بعد زواجه بالملكة على لقب أمير كونكورت، ولكن زوج الملكة الذي يبلغ من العمر 83 عام، كثيرا ما عبر عن خيبة أمله من لقبه الملكي.

وزج ملكة الدانمارك لا يريد أن يدفع إلى جوارها

وحسب التقاليد الملكية الدنماركية فإن زوجة الملك فقط هي من تحمل لقب ملكة الدنمارك بعد تتويج زوجها ملكا للبلاد، وقرار الأمير هنريك بألا يدفن بجوار زوجته الملكة مارجريث 77 عام، سيكون مخالفة للتقاليد الملكية الدنماركية والتي تنص على دفن ملك الدنمارك بجوار زوجته وملكة الدنمارك بجوار زوجها في كاتدرائية روسكيلد، وجدير بالذكر أن الأمير هنريك قد عبر عن أيضا عن رغبته في أن يدفن في الدنمارك.

زوج ملكة الدنمارك لا يريد أن يدفن بجوار زوجته الملكة

سخط الأمير هنريك ابتدى منذ عام 1972

يشار هنا أن الأمير هنريك قد تحدث عن سخطه من عدم تغير لقبه من أمير إلى ملك عندما توجت زوجته ملكة للبلاد في عام 1972، وهو الأمر الذي ساهم في جعله غير محبوب لدى الكثيرين من عموم الشعب الدنماركي، وأكدت مصادر من البلاط الملكي لوكالة رويترز صحة التقارير التي تحدثت عن عدم رغبة الأمير هنريك في أن يدفن بجوار زوجته.

تقاعد زوج ملكة الدانمارك عن العمل الرسمي

كان الأمير هنريك قد تقاعد عن العمل الرسمي في شهر يناير عام 2016، وندد بلقبه الملكي، ومنذ ذلك الحين قل ظهوره كثيرا في المناسبات الرسمية وأصبح يقضي معظم وقته في مزرعته الخاصة في فرنسا بالرغم من أنه لا يزال متزوج من ملكة الدنمارك ولا يزال مقيم في محل إقامتها من الناحية الرسمية.

غضب الأمير هنريك من التمييز بين الجنسين

في عام 2015 أيضا ندد الأمير هنريك بلقبه الملكي في حوار مع صحيفة " Le Figaro" واصفا إياه بأنه تمييز بين الجنسين ولقد تحدث عن ذلك وقال: "إنني غاضب حقا لتعرضي لهذا النوع من التمييز بين الجنسين، الدنمارك دائما ما تعرف بأنها من أشد المدافعين عن المساواة بين الجنسين، لماذا إذا ترغب في اعتبار الأزواج أقل قيمة من زوجاتهم، لماذا يكون الزوج فقط صاحب السمو ولكن ليس صاحب الجلالة؟".

الأمير هنريك غير اسمه بعد زواجه من الملكة مارغريث

ولد هنري ماري جان أندريه دو لابورد دو مونبيزات (Henri Marie Jean Andre de Laborde de Monpezat) في يوم 11 يونيو في عام 1943، في بلدة " Talence" بالقرب من مدينة بوردو في جنوب غرب فرنسا، ولقد التقى بالملكة مارجريث خلال فترة عمله كدبلوماسي في لندن، وكانت الملكة مارجريث لاتزال تحمل وقتها لقب ولية عهد الدنمارك، هنري ماري جان أندريه دو لابورد دو مونبيزات قام بتغيير اسمه ليصبح هنريك بعد زوجه من الملكة مارغريث، ولقد أنجب خلال زواجه من ملكة الدنمارك ابنين هما الأمير فريدريك (Prince Frederik) الذي ولد في عام 1968، والأمير خواكيم (Prince Joakim) الذي ولد في عام 1969.