في ذكرى ميلاد مارغريت تاتشر.. كيف كانت علاقة "المرأة الحديدية" بالملكة إليزابيث الثانية؟

في مثل هذا اليوم الموافق 13 أكتوبر عام 1925، ولدت مارغريت تاتشر في مدينة "غراندام" شرق بريطانيا، لأب يعمل تاجرا للمواد الغذائية، وأم تعمل في خياطة الملابس، ونشأت في عائلة متواضعة ومتدينة ومحبة للعمل.

 وبمناسبة ذكرى ميلاد مارغريت تاتشر نتعرف علي كيف كانت علاقة "المرأة الحديدية" وإليزابيث الثانية ملكة بريطانيا.

مارغريت تاتشر
مارغريت تاتشر التي لقبت بالمرأة الحديدية

تأتي شهرة مارغريت تاتشر، كونها أول سيدة في تاريخ بريطانيا ترأس الحكومة وحزب سياسي هو حزب المحافظين، واشتهرت بقوتها وصراحتها، كما أنها تولت منصب رئيس الوزراء لأطول فترة يمضيها شخص واحد في ذلك المنصب بالمملكة المتحدة منذ أوائل القرن التاسع عشر.

انتخبت مارغريت تاتشر 3 مرات متتالية على مدار عقدين من الزمن، وفي عهدها أصبحت بريطانيا في مطلع الدول الصناعية الكبرى وارتفع دخل الفرد فيها، وقد عرفت بدقة بياناتها وبراعتها الخطابية وأسلوبها المؤثر وصوتها الرزين.

الملكة إليزابيث الثانية مع رئيسة وزرائها مارغريت تاتشر
الملكة إليزابيث الثانية مع رئيسة وزرائها مارغريت تاتشر

تدرجت مارغريت تاتشر في المناصب إلى أن أصبحت رئيسة للوزراء في 4 مايو 1979، وفي العام نفسه كانت هناك أزمة مالية تعصف بالاقتصاد البريطاني، قامت على أثرها بتغير السياسات الضريبية وتداول الأموال، مما أدى إلى انخفاض مستوى التضخم وتحسن الوضع الاقتصادي.

ولقبت تاتشر" بالمرأة الحديدية" بسبب السياسة الاقتصادية العنيفة التي اتبعتها في تسيير شؤون بريطانيا، عندما كانت رئيسة للوزراء من 1979 حتى 1990.

مارغريت تاتشر أول رئيسة وزراء في تاريخ بريطانيا والملكة إليزابيث الثانية
مارغريت تاتشر أول رئيسة وزراء في تاريخ بريطانيا والملكة إليزابيث الثانية

ويصف الخبراء الملكيين والعديد من السياسيين السابقين، علاقة الملكة إليزابيث الثانية بمارغريت تاتشر على أنها علاقة "صعبة" إلى حد كبير، إذ أنهما امرأتين مختلفتين تمامًا من خلفيات متباينة وكان عليهما أن يتحدا خلال إحدى أكثر الفترات اضطرابًا في تاريخ بريطانيا الحديث.

وفي فيلم وثائقي من إنتاج أمازون برايم عرض عام 2014، بعنوان "الملكة ورؤساء وزرائها" أن علاقتهما كانت "محرجة في بعض الأحيان"، إذ تحدثت الصحفية الملكية الراحلة جودي واد عن وقت كانت فيه تاتشر حريصة على معرفة ما كانت ترتديه الملكة في أحد الأحدث التي كانا سيحضراها سويا، إلا أن رد القصر كان صادم والذي جاء فيه: "لا تقلقي، الملكة لا تلاحظ أبدًا ما ترتديه النساء الأخريات".

بينما قال كاتب السيرة الملكية هوغو فيكرز أن الملكة كانت مستاءة للغاية من الطريقة التي تمت بها الإطاحة بمارغريت تاتشر في نوفمبر 1990.

وفي عام 1992، منحت إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا وسام الاستحقاق لمارغريت تاتشر، وأدرجتها مجلة التايم في قائمة الـ 100 شخص الأكثر تأثيراً في العالم في القرن العشرين.

الملكة إليزابيث الثانية في جنازة مارغريت تاتشر
الملكة إليزابيث الثانية في جنازة مارغريت تاتشر

وتعرضت تاتشر لعدد من السكتات الدماغية منذ يونيو 2009، وكشفت ابنتها كارول في كتاب نشرته عام 2008 أن والدتها كانت تعاني من خرف الشيخوخة مما جعل ظهورها في المناسبات المهمة نادرا.

وتوفيت مارغريت تاتشر، في 8 أبريل عام 2013، في لندن عن عمر يناهز 87 عامًا إثر إصابتها بسكتة دماغية، وحضر مراسم دفنتها حوالي 2300 مدعو في مقدمتهم الملكة إليزابيث الثانية.

الصور من AFP