BBC تعتذر للأميرة ديانا بعد ربع قرن من مقابلتها التاريخية

قدمت هيئة الإذاعة البريطانية BBC اعتذارا غير مشروط بعد أن كشف تقرير أن الصحفي الشهير في الشبكة مارتن بشير، استخدم أساليب خادعة لتأمين مقابلة تاريخية مع الأميرة ديانا أثناء انهيار زواجها من الأمير تشارلز.

بي بي سي تعتذر لديانا بعد ربع قرن

مارتن بشير خالف المعايير للوصول إلى ديانا

وفي عام 1995، أجرى الصحفي مارتن بشير، مقابلة تاريخية مع ديانا كشفت فيها عن تفاصيل علاقتها بالأمير تشارلز، وقال المدير العام لـBBC، تيم ديفي إن المقابلة كانت أقل بكثير مما يحق للجمهور توقعه، وبينما لا تستطيع BBC إعادة عقارب الساعة إلى الوراء بعد ربع قرن، يمكننا تقديم اعتذار كامل وغير مشروط.

مارتن بشير انتهك المعايير والإرشادات لترتيب اللقاء مع أميرة ويلز

صحفي BBC مارتن بشير رتب لقاء ديانا بالاحتيال والتزوير

ووجد التقرير أن بشير أظهر كشوف حسابات مصرفية مزورة إلى تشارلز سبنسر، شقيق ديانا، الأمر الذي خدعه ودفعه لترتيب لقاء مع الأميرة ديانا، ومن خلال الوصول إلى الأميرة ديانا بهذه الطريقة، تمكن بشير من إقناعها بالموافقة على إجراء المقابلة، وهو ما يعد انتهاكاً لإرشادات بي بي سي.

اعترافات بتزوير بيانات مصرفية للوصول إلى ديانا

BBC تعتذر للأميرة ديانا بعد ربع قرن من مقابلتها التاريخية

يشار هنا أن تقارير سابقة كانت قد ذكرت أن صحفي البي بي سي استخدم وثائق مزورة تشير إلى أن موظفي القصر كانوا يعملون ضد الأميرة ديانا ويتقاضون رواتب للتجسس عليها، واعترف مات ويسلر، مصمم غرافيك سابق في BBC، أنه عمل على بيانات مصرفية كاذبة بعد أن تواصل معه بشير.

تأثير مقابلة ديانا التاريخية على العائلة المالكة

لقاء ديانا مع بي بي سي أثر على العائلة المالكة حتى الآن

مقابلة الأميرة ديانا مع مارتن بشير كانت كارثية حينها على العائلة المالكة، وأثارت جدلا لا زالت أثاره قائمة حتى الآن، خصوصا لجهة قبول الشارع البريطاني لوجود كاميلا باركر زوجة الأمير تشارلز الحالية ضمن العائلة المالكة، وصُدم قصر باكنغهام بالمقابلة بسبب تعليقات ديانا التي ألقت الضوء على ما يحدث داخل العائلة، وتشبه المقابلة في صدمتها حينها، الصدمة التي سببها لقاء الأمير هاري نجل الأميرة ديانا وزوجته ميغان ماركل مع المذيعة الأمريكية الشهيرة أوبرا وينفري.

الكشف عن تمثال ديانا في قصر كنسينغتون

الأميرة ديانا وولديها هاري ووليام

من الجدير بالذكر هنا، أن الأمير وليام نجل الأميرة ديانا الأكبر وصاحب الترتيب الثاني في ولاية العرش في بريطانيا، يستعد بصحبة شقيقه الأمير هاري – رغم الخلافات بينهما- للاحتفال بعيد ميلاد الأميرة ديانا القادم بطريقة مميزة، حيث سيتم الكشف عن تمثال ديانا في قصر كنسينغتون حيث كانت تعيش قبل طلاقها من الأمير تشارلز، وحيث يعيش حاليا ابنها الأمير وليام بصحبة عائلته.