احتفالات رسمية وشعبية في مئوية الأردن

انطلقت أمس في المملكة الأردنية الهاشمية، فعاليات تخليد ذكرى مرور 100عام على تأسيس الدولة، وأعدت السلطات الأردنية خطة احتفالية تمتد على مدار العام في مختلف محافظات المملكة للاحتفال بمئوية الأردن، وإن كان قد تقرر إرجاء الاحتفالات الجماهيرية إلى ما بعد عيد الاستقلال الموافق الـ 25 من مايو بسبب جائحة كورونا.

الملك عبدالله الثاني يحتفل بمئوية الأردن

وبدأ العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني أمس، ومعه العديد من أمراء العائلة المالكة، ومن بنيهم الأمير حمزة بن الحسين، الاحتفال بمئوية الأردن، حيث زاروا الأضرحة الملكية، ووضع العاهل الأردني إكليلاً من الزهور على ضريح الجندي المجهول، وقرأ والحضور الفاتحة على أرواح الشهداء.

11 أبريل اليوم الوطني للأردن

11 أبريل اليوم الوطني للأردن

وأعلن في عمان الحادي عشر من أبريل من كل عام يوما وطنيا في الأردن، كما أعلن أمس عطلة رسمية للاحتفال بمئوية الدولة، وطرحت هيئة البريد في المملكة إصدارا من الطوابع التذكارية لعام 2021.

شعار مئوية الأردن

وأطلق شعار الاحتفالية، الذي يتوسطه الرقم مئة مكللا بالتاج وعلى يمينه قوس ذهبي ساطع وإلى يساره 3 أقواس بألوان علم البلاد، وفي القاعدة قوسان ذهبيان كُتب على أحدهما 1921 وعلى الآخر 2021.

إنشاء إمارة شرق الأردن

 إنشاء إمارة شرق الأردن

وفي مثل هذا اليوم من عام 1921 أنشئت إمارة شرق الأردن، التي اتخذت اسم "المملكة الأردنية الهاشمية" في الـ 25 من مايو عام 1946، وفي 21 من نوفمبر عام 1920، وصل الأمير عبد الله بن الحسين بن علي إلى مدينة معان، ليؤسس المملكة ويصبح أول ملوكها، ويعتبر عبدالله مؤسس الأردن الحديث، وأول من أقام نظاما حكوميا مركزيا، وفي عهده وضع أول دستور للأردن عام 1928، وانتخب أول برلمان في العام التالي، وخلف عبد الله على عرش المملكة الأردنية ابنه طلال، ثم حفيده الحسين بن طلال، وصولا إلى العاهل الأردني الحالي عبد الله بن الحسين.