ماذا يحدث إذا ألٌغي النظام الملكي في بريطانيا؟

تمر العائلة المالكة البريطانية بفترة عصيبة هذه الأيام، فبعد تورط الأمير أندرو الابن المفضل لإليزابيث الثانية ملكة بريطانيا في فضيحة جيفري إبستين، واستقلال ميغان ماركل والأمير هاري عن القصر الملكي، ومزاعم الزوجين بأنهما تعرضا للعنصرية من داخل العائلة المالكة.

وهناك سؤال يطرح نفسه حاليا وهو إلى متى ستستمر الملكية وماذا يحدث إذا ألٌغي النظام الملكي في المملكة المتحدة؟.

وعلى خلفية مقابلة الأمير هاري وميغان ماركل مع أوبرا وينفري، شهد الأمير تشارلز وريث العرش البريطاني، انخفاضًا في شعبيته في المملكة المتحدة، حيث كشف دوق ساسكس أن والده توقف عن الرد على مكالماته الهاتفية في عام 2020.

قالت نادين باتشيلور هانت Nadine Batchelor-Hunt المراسلة السياسية في موقعJOE.co.uk ، إنه "حان الوقت.. دعونا نلغي النظام الملكي" وأضافت إنه في هذا الوقت بالتحديد لم يصبح للعائلة المالكة مكانا في المجتمع بشكله المعاصر أكثر من ذي قبل، وخصوصا بسبب فضائح العائلة في الماضي والحاضر.

ووصفت مارلين كونيغ الخبيرة الملكية في History Extra أنه "على الرغم من أن هناك بعض الدول مثل اليونان وبلغاريا ألغت النظام الملكي من خلال استفتاء عام، فإن العملية أكثر تعقيدًا مما يعتقده الناس".

وأضافت كونيغ "سيتطلب الأمر تشريعًا، وقانونًا برلمانيًا موقعًا من قبل ملك بريطانيا لإنهاء الملكية"، كما أوضحت أن"النظام السياسي مستقر ولكن لا يعني ذلك أن الأمور لا يمكن أن تتغير يومًا ما إذا كانت هناك دعوة للمملكة المتحدة للنظر في مستقبل النظام الملكي".

وفيما يلي نتعرف على ماذا يحدث إذا ألغيت الملكية في بريطانيا؟:

1. ستخرج الملكة إليزابيث الثانية من قصر باكنغهام، لكنها لن تضطر إلى التخلي عن جميع منازلها الملكية.

قصر باكنغهام

وأشارت كونيغ إلى أن الملكة تمتلك بشكل خاص قلعة بالمورال في المرتفعات الاسكتلندية وعقار ساندرينجهام في نورفولك، حيث تقضي إجازة عيد الميلاد ورأس السنة هناك لذلك فمن المحتمل أن تختار أحدهما ليكون محل إقامتها الجديد.

2. إذا تم إلغاء النظام الملكي فمن المحتمل أن تتقاعد الملكة إليزابيث الثانية والأمير تشارلز ويعتزلا الحياة العامة، بينما سيتبع الأمير ويليام وكيت ميدلتون خطى الأمير هاري وميغان ويسعيان لتحقيق الاستقلال المالي.

3. سيحتفظ أفراد العائلة المالكة البريطانية بألقابهم حتى بعد إلغاء الملكية مثل قسطنطين الثاني آخر ملوك اليونان.

والجدير بالذكر أن الخبراء الملكيون يقولون إن احتمالية إلغاء النظام الملكي منخفضة جدًا، على الرغم من أن المؤلف الملكي نايجل كاوثورن قد صرح سابقًا لـ Insider أن النظام الملكي "سيتضرر بشدة على المدى الطويل بسبب خروج هاري وميغان."