ما هي الأنشطة البيئية التي يجب على الأطفال إنجازها في مبادرة الأمير تشارلز؟

أطلق الأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا، مبادرة جديدة للأطفال الصغار لفترة عطلة نصف العام الدراسي، والتي تهدف إلى تشجيعهم على تخصيص وقت من الإجازة لمعرفة المزيد عن الطبيعة والقيام بأنشطة تتعلق بالبيئة، ووضع مهام جديدة لهم كل يوم على مدار ما يقرب من أسبوع.

فمن المقرر أن تبدأ المبادرة اليوم الموافق 15 فبراير 2021، إذ ستقوم الصفحة الرسمية لمنزل كلارينس التابعة للأمير تشارلز، بنشر عدد من المهام أو التحديات البيئية الجديدة في كل يوم، ويمكن للمشاركين نشر جهودهم الإبداعية في شكل رسومات أو صور فوتوغرافية أو حتى فيلم قصير عبر الإنترنت.

يحب الأمير تشارلز الزراعة والطبيعة، لذلك شجع الأطفال الصغار على رصد الطيور وزرع البذور وتزيين الحصى أو الحجارة أو الأصداف خلال العطلة المدرسية الأسبوع المقبل.

وفي رسالة الفيديو التي نشرها لإطلاق المبادرة، اعترف الأمير تشارلز بأنه "محبط" من عدم قدرته على الخروج من المنزل أثناء انتشار فيروس كورونا، وكيف كان العام الماضي صعبًا للغاية على الجميع.

وقال ولي عهد بريطانيا متحدثا إلى الأطفال عبر الفيديو، "هذا تحد لكم إذ كان لديكم القليل من الوقت، فهل يمكنكم أن تشجيعوا عائلتكم على الخروج معكم لإلقاء نظرة فاحصة على الطبيعة الآن، ومراقبة كيف تحدث الأنماط نفسها مرارًا وتكرارًا؟".

راقب مثلا كم عدد الطيور التي يمكنك تحديدها، أو قم بزرع البذور المتبقية من طهي الخضار ومعرفة ما هي المدة التي تستغرقها لتنبت، ويمكنك أيضا تزيين الحصى أو الحجارة أو الأصداف والرسم عليها".

ولاحظ الطريقة التي تنظم بها الطبيعة كل شيء بدقة متناهية، وأعدك إنه بمجرد أن تبدأ بالنظر إليها بتأمل، سترى الأشياء الجميلة بالطبيعة في كل مكان.

ويضيف الأمير تشارلز، فكلما نظرت إلى أي ورقة شجر أو بذرة أو ريشة، ترى أن لديهم الكثير من القواسم المشتركة معنا، إذ إنهم يعملون بنفس الطريقة للحفاظ على استمرار الحياة، ولهذا السبب من المهم جدًا قضاء هذا الوقت في النظر في كيف تعمل الطبيعة، فهو يعلمنا كيف نحافظ على حياتنا أيضا.

جاء تحدي نصف العام بعد أن تواصلت إحدى الجمعيات الخيرية التي يرعاها الأمير تشارلز معه، بصفته مهتم بالبيئة طوال حياته، وطلبوا منه التفكير في تشجيع الأطفال على استكشاف البيئة والتفاعل مع الطبيعة.

ومن المفترض أن تستمر المبادرة من الاثنين إلى السبت، وتشمل رسم حيوانات كالفيل واستخدام الأوراق لعمل أذنيه أو إنشاء حديقة على طبق باستخدام مواد من الحديقة أو من خزائن المطبخ.