بعد تنصيب جو بايدن.. 12 رئيس أمريكي في ضيافة الملكة إليزابيث الثانية.. فمن ‏هم؟

منذ أيام تم تنصيب الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن، وأرسلت له الملكة إليزابيث الثانية، التهنئة لفوزه في الانتخابات، وعلى مر السنين كانت هناك علاقة تحالف وثيقة بي بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية، إذ قابلت ملكة بريطانيا حوالي 12 رئيسا لأمريكا حتى قبل تتويجها على العرش.

وبالعودة إلى الماضي، نتعرف على قائمة الرؤساء الأمريكيين الذين التقتهم إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا:

 1. هاري ترومان

يعد هاري ترومان أول رئيس أمريكي تلتقي به الملكة إليزابيث قبل توليها عرش بريطانيا، إذ التقت به عام 1951، وهو الرئيس الثالث والثلاثون للولايات المتحدة الأمريكية الذى تولى المنصب من 12 من أبريل 1945 وحتى يناير 1953.

2. دوايت أيزنهاور

وكان الرئيس دوايت أيزنهاور أول رئيس أمريكي يقابل الملكة إليزابيث الثانية بعد تتويجها على العرش، إذ رحب بالملكة الشابة في أول زيارة لها للولايات المتحدة في عام 1957، وفي عام 1959 التقت به مرة أخرى حيث استضافته جلالتها في المملكة المتحدة بقلعة بالمورال.

3. جون كينيدي

في عام 1961، احتفت الملكة بزيارة الرئيس جون كينيدي والسيدة الأولى جاكلين كينيدي، واستضافتهما لتناول العشاء في قصر باكنغهام.

4. ريتشارد نيكسون

ريتشارد نيكسون مع الملكة إليزابيث الثانية

أنهى الرئيس ريتشارد نيكسون الجفاف المستمر منذ سنوات عندما التقى بالملكة إليزابيث الثانية على الغداء في قصر باكنغهام في عام 1969.

وعلى الرغم من أن هذا كان أول لقاء يجمعها مع نيكسون كرئيس، لكنه التقى بها سابقا عندما كان يشغل منصب نائب الرئيس في عام 1957.

5. جيرالد فورد

ريتشارد نيكسون والملكة إليزابيث الثانية

استقبل الرئيس جيرالد فورد الملكة إليزابيث في الولايات المتحدة في عام 1976، لحضور الاحتفالات بمناسبة الذكرى المئوية الثانية لتوقيع إعلان الاستقلال الأمريكي، واشتركا في رقصة في حفلة بالبيت الأبيض.

6. جيمي كارتر

جيمي كارتر مع ملكة بريطانيا

لم يمضِ وقت طويل، قبل أن تستضيف الملكة رئيسا أمريكيا آخر، حيث زار الرئيس جيمي كارتر قصر باكنغهام في عام 1977، ورحبت به جلالتها إلى جانب رؤساء دول زائرين آخرين في القصر لتناول العشاء.

7. رونالد ريجان

رونالد ريجان استمتع بركوب الخيل بصحبة الملكة إليزابيث الثانية

قام الرئيس رونالد ريجان والسيدة الأولى نانسي ريجان بزيارة رسمية إلى المملكة المتحدة في عام 1982، وكتب عنها ريجان في مذكراته ووصفها بـ "زيارة خيالية" وقال إن أبرز ما في الرحلة بالنسبة له كان ركوب الخيل مع الملكة إليزابيث الثانية.

8. جورج بوش الأب

وفي عام 1989، التقى الرئيس الراحل جورج بوش الأب والسيدة الأولى باربرا بوش بالملكة إليزابيث الثانية والأمير فيليب في قصر باكنغهام خلال زيارة للمملكة المتحدة.

9. بيل كلينتون

التقى الرئيس بيل كلينتون بالملكة للمرة الأولى في عام 1994 خلال مأدبة غداء، وقام كلينتون بزيارات متعددة إلى المملكة المتحدة على مدار فترة رئاسته، كما قابل جلالتها لاحتساء الشاي في قصر باكنغهام في عام 2000.

10. جورج بوش الابن

كان الرئيس جورج دبليو بوش الابن أول رئيس أمريكي يحصل على تشريف ملكي أثناء زيارته، حيث شملت الاحتفالات التي استمرت 3 أيام 41 طلقة تحية ومأدبة رسمية في قصر باكنغهام.

11. باراك أوباما

أما باراك وميشيل أوباما فقد جمعتهما علاقة شخصية مع العائلة المالكة البريطانية، إذ التقت الملكة إليزابيث الثانية بالرئيس الأمريكي مع السيدة الأولى في زيارة رسمية في عام 2011، ثم تقابلوا في مناسبتين أخريين خلال فترة رئاسته.

12. دونالد ترامب

الملكة إليزابيث الثانية والرئيس السابق دونالد ترامب

استقبلت الملكة إليزابيث الثانية، الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب وزوجته ميلانيا في زيارتين منفصلتين، وهو آخر رئيس أمريكي قابلته جلالتها، ومن المنتظر أن تقابل جو بايدن الرئيس الجديد إذ تربطه علاقة جيدة بحفيدها الأمير هاري.