بعد الإعلان عن عملة جديدة للاحتفال بعيد ميلاد ملكة بريطانيا.. أهم العملات ال‏تذكارية على مر السنين

مع اقتراب عيد ميلاد الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا، الـ 95 أعلنت دار سك العملة الملكية البريطانية أنه سيتم إصدار عملة خاصة فئة خمسة جنيهات إسترليني، للاحتفال بهذه المناسبة.

عادةً ما يتم إصدار عملة بقيمة 5 جنيهات إسترليني للأحداث الملكية المهمة، و في شهر أبريل القادم ستصبح الملكة إليزابيث الثانية أول ملكة تصل إلى الـ 95 عامًا من عمرها وهي جالسة على عرش بريطانيا.

وسيتم نقش الرمز الملكي"EIIR"، بالإضافة إلى شعار "My heart and devotion" أي قلبي وإخلاصي، على العملة المعدنية وذلك في إشارة إلى وعد الملكة لرعاياها أثناء أول رسالة متلفزة للملكة بمناسبة الاحتفال بأعياد الميلاد في عام 1957 من خمسينيات القرن الماضي.

وهذه العملات من فئة 5 جنيهات إسترليني ليست للاستخدام اليومي ولكنها تقليديا متبع فهي تصدر فقط من أجل المناسبات الخاصة جدا.

وهذه ليست العملة الأولى في تاريخ الملكة إليزابيث الثانية، إذ صدرت عدة عملات فيما سبق للاحتفال بمناسبات مختلفة، وفيما يلي سنتعرف على بعضا منها:

في عام 1953، صدرت أول عملة تحمل صورة الملكة إليزابيث الثانية، للاحتفال بتتويج جلالتها على العرش، وتظهر ملكة بريطانيا وهي تركب الخيل في احتفالTrooping of the Colour ، مع وجود نقش على الحواف مأخوذ من قسم التتويج.

أما في عام 1977، احتفلت جلالة الملكة إليزابيث الثانية بمرور 25 عامًا على تتويجها على عرش بريطانيا بهذه المناسبة أصدرت دار سك العملة الملكية، عملة جديدة صممها النحات الشهير ومصمم صورة الملكة على طوابع المملكة المتحدة، أرنولد ماشين.

شهد عام 2002 اليوبيل الذهبي على تولي الملكة إليزابيث الثانية العرش وتم إصدار عملة تذكارية بقيمة 5 جنيهات إسترليني، وأضيفت صورة مصممة حديثًا لصاحبة الجلالة بالإضافة إلى صورتها القديمة.

عملة تذكارية للاحتفال بـ ‏62 عاما على تتويج الملكة إليزابيث الثانية على عرش بريطانيا

 وفي عام 2015، احتفالا بمرور 62 عاما على تتويج الملكة إليزابيث الثانية، على عرش المملكة المتحدة، قامت دار سك العملات الملكية البريطانية بإصدار عملة تذكارية من الفضة.

وفي عام 2016، بلغت الملكة إليزابيث الثانية عامها الـ 90 وتكريما لهذه المناسبة، تم إصدار عملة تذكارية جديدة، مطبوع عليها صورة جلالتها، بقيمة 5 جنيهات إسترليني، تم تصميم العملة من قبل الرسام والنحات كريستوفر هوبز.