ما هي قائمة الكتب المرشحة من دوقة كورنوال بعد افتتاح ناديها الرقمي للقراءة؟

بصفتها راعية للصندوق الوطنى لمحو الأمية، تحرص كاميلا دوقة كورنوال، وزوجة الأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا على تشجيع القراءة للصغار والكبار على حدا سواء، وتؤكد الدوقة أن الفضل في حبها للكتب يعود إلى والدها.

وأثناء فترة العزل المنزلي الأولى في بريطانيا، نشر حساب clarencehouse كلارنس هاوس على الانستقرام، قائمة للكتب المفضلة لدى كاميلا، ومن بينها الكتاب الكلاسيكي " A Tale of Two Cities"، للكاتب البريطاني تشارلز ديكنز.

ومن هنا جاءت فكرة إطلاق نادي رقمي للكتاب عبر شبكة الإنترنت من خلال الانستقرام والذي بدأ العمل فيه رسميا، يوم الجمعة الماضي الموافق 15 يناير 2021، وأعلنت عن أولى الكتب المرشحة للقراءة من النادي والتي تتضمن كتاب عن بلاط الملك هنري الثامن Henry VIII.

وتحدثت دوقة كورنوال في مقطع جديد فيديوعن حبها للقراءة وللأدب، ووصفت القراءة بأنها "مغامرة عظيمة" تسمح للناس بالضحك والبكاء واختبار مشاعر مختلفة مع كل كتاب جيد، وقالت عن ذلك: "بالنسبة لي، فإن القراءة هي مغامرة رائعة، لقد أحببتها منذ أن كنت صغيرة للغاية وأحب أن يستمتع بها الجميع بقدر استمتاعي بها، يمكنك الهروب، ويمكنك السفر، ستجد كل المشاعر التي يمكن أن يمر بها البشر في الكتاب."

ومع بداية إطلاق دوقة كورنوال مشروعها الأدبي الجديد، رشحت بعض الكتب للاحتفال بها وبمبدعيها، وفيما يلي نرى بعض منها.

كتاب " The Boy, the Mole, the Fox and the Horse"

كتاب " The Boy, the Mole, the Fox and the Horse"

في بدء المبادرة في شهر ديسمبر 2020، قررت كاميلا باركر تسليط الضوء على كتاب "The Boy, the Mole, the Fox and the Horse"  لتشارلي ماكيزي وعلقت قائلة: " هذا الكتاب الساحر يجعلك تشعر بتحسن تجاه العالم، فهو دافئ ومضحك ومؤثر بعمق".

كتاب " Where the Crawdads Sing"

كتاب " Where the Crawdads Sing"

اختارت كاميلا كتاب " Where the Crawdads Sing" لديليا أوينز، وهو واحد من أكثر الكتب مبيعًا، والذي يحكي عن امرأة شابة منعزلة تعيش في ولاية كارولينا الشمالية الساحلية، لتجد نفسها في قلب جريمة قتل، وهو من أوائل المقترحات في نادي الكتاب الخاص بها.

كتاب " Restless"

كتاب " Restless"

سلطت دوقة كورنوال الضوء فيما سبق على كتاب " Restles " في أول قائمة توصيات للقراءة، والتي صدرت في أبريل الماضي خلال أول إغلاق بسبب الكورونا في المملكة المتحدة، وقالت عن رواية: "إنها فيلم إثارة في زمن الحرب يجعلك تستمتع بقراءة رائعة، إذ يحكي عن امرأة واسعة الحيلة في ظل خطر يلاحقها ".

كتاب " The Architect's Apprentice"

رواية أخرى رشحتها كاميلا باركر سابقًا في قائمة القراءة الخاصة بها، وهي " The Architect's Apprentice " والتي تدور أحداثها في اسطنبول في ذروة الإمبراطورية العثمانية ووصفتها الدوقة بأنها "حكاية سحرية ".