بعد مغادرة ملك إسبانيا السابق لبلاده.. من هو الملك خوان كارلوس؟

أعلن القصر الملكي الإسباني في بيان يوم الإثنين الماضي إن ملك إسبانيا السابق خوان كارلوس أبلغ نجله الملك فيليبي السادس قراره بمغادرة البلاد بعد أن ظهرت في الأسابيع الأخيرة مزاعم فساد تتعلق به.

قرر الملك خوان كارلوس، البالغ من العمر 82 عاما، مغادرة إسبانيا ليمكن نجله الملك الحالي فيليبي السادس أن يحكم دون منغصات أو مشاكل، لكن البيان لم يذكر إلى أين ذهب الملك السابق، وقال محاميه إن موكله "سيبقى تحت تصرف مكتب المدعين".

ووسط تكهنات عن المكان الذي ربما ذهب إليه الملك خوان كارلوس، قالت قناة "تي.في.آي24" البرتغالية إن ملك إسبانيا السابق موجود في كاشكايش وهو منتجع قرب لشبونة قضى فيه الملك السابق جزءا من طفولته.

من هو الملك خوان كارلوس؟

ولد خوان كارلوس في روما عام 1938، بعد أن نفيت عائلته المالكة خارج البلاد، عقب إلغاء الملكية وإعلان الجمهورية عام 1931، وسٌمح له بزيارة إسبانيا للمرة الأولى وهو بعمر الـ 10 سنوات، وأكمل دراسته الثانوية في مدرسة سان إيزيدرو في مدريد، ثم ألتحق بالكلية العسكرية ليتأهل كطيار عسكري.

الملك خوان كارلوس وزوجته الملكة صوفيا

تزوج خوان كارلوس من الأميرة اليونانية حينذاك صوفيا عام 1962، وأنجبا ثلاثة أبناء الأميرة إيلينا، والأميرة كريستينا والملك فيليبي السادس ملك إسبانيا الحالي.

 وتولى خوان كارلوس ملك إسبانيا السابق العرش، بعد وفاة الديكتاتور فرانسيسكو فرانكو في نوفمبر عام 1975، متعهدا بأن يكون "ملكا لجميع الإسبان دون استثناء"، وسمح بالانتقال من الحكم الديكتاتوري إلى الديمقراطية في العام 1977 ونجح في وقف انقلاب عسكري في العام 1981، وظل يتربع على كرسي العرش لمدة 39 عاما.

خطاب إعلان التنازل عن العرش

وفي 2 يونيو عام 2014، وجه خطاب تلفزيوني للشعب الإسباني، أعلن فيه الملك خوان كارلوس، إنه يفكر في التنحي لإفساح المجال أمام "جيل جديد".

وتخلى خوان كارلوس ملك إسبانيا عن العرش في 19 يونيو عام 2014، وتنازل لابنه وولي العهد الأمير فيليبي، بسبب تراجع صحته في السنوات الأخيرة، وفي مساء 18 مايو من العام نفسه، وقع الملك على مرسوم تنحيه عن العرش في القصر الملكي في مدريد.