الأمير فيليب ذو الحس الفكاهي.. يحتفل بعيد ميلاده الـ 99

يحتفل الأمير الراحل فيليب دوق إدنبرة وزوج الملكة إليزابيث الثانية، بعيد ميلاده الـ 99، والذي يتميز بحسه الفكاهي، وتصريحاته المرتجلة الساخرة، مما جعل مشاركاته العامة تتصدر عناوين الصحف على مدى نصف قرن مضى، وفي إحدى المرات قال " لولا حسي الفكاهي ما استمر زواجي بالملكة"، وهو ما جعلهما يتغلبان على المواقف الصعبة التي واجهتهما في حياتهما.

قام الأمير فيليب، بواجبات ملكية بمفرده أو مع الملكة أثناء جوالاتها داخل المملكة المتحدة وخارجها، وتسببت زلات لسانه الساخرة على مر السنين، في بعض الأحيان بوضعه في حرج سياسي، إلا أنها غالبًا كانت مقصودة وهي تٌعبر عن ذكائه الشديد.

مقولات ساخرة للأمير فيليب

في عام 2003، فاجئ الأمير فيليب، رئيس نيجيريا " أولوسيجون أوباسانجو" الذي كان يرتدي الزي الوطني لبلاده، عندما قال له "أنت تبدو وكأنك مستعد للنوم".

 وفي عام 2002، عندما زار دوق إدنبرة، حديقة السكان الأصليين " Aboriginal "culture park في غابات كوينزلاند " "Queensland المطيرة بأستراليا، سأل أحد رجل الأعمال من السكان الأصليين: "هل ما زلتم ترشقون بعضكم بالرماح ؟".

في عام 1963، كان الأمير فيليب يمثل بريطانيا في الاحتفال بيوم استقلال كينيا، وعندما أوشكوا على إنزال العلم البريطاني التفت الأمير إلى "جومو كينياتا" زعيم الاستقلال الكيني وسأله: "هل أنت واثق من رغبتك في الاستقلال؟".

من هو الأمير فيليب؟

هو دوق إدنبرة وزوج الملكة إليزابيث الثانية، ولد الأمير فيليب في 10 يونيو عام 1921 باليونان، وهو ابن الأمير اليوناني أندرو والأميرة الدنماركية أليس.

وفي عام 1922 اعتقلت الحكومة العسكرية والد فيليب، وبعدت المحكمة الثورية الأمير أندرو عن اليونان، وذهبت أسرة فيليب بأكملها إلى فرنسا.

وتخرج فيليب في عام 1939 من الكلية البحرية الملكية، إذ برع خلال الحرب العالمية الثانية، وخدم في البحرية البريطانية.

من هو الابن المفضل لدى الأمير؟

لدى الأمير فيليب ثلاث أبناء ذكور هم الأمير تشارلز أمير ويلز، والأمير أندرو دوق يورك، والأمير إدوارد إيرل وسكس، ولكن تربط الأميرة آن بوالدها علاقة خاصة جدًا، إذ أنها تشبهه كثيرًا، وهذا وفقًا للفيلم الوثائقي الذي عٌرض عام 2002 بعنوان " The Real Princess Anne ".

الأمير فيليب مع أحفاده

لدى الأمير فيليب العديد من الأحفاد، وبالرغم من حبه لهم جميعًا إلا أن لديه واحدا منهم هو المفضل، إذ أنجبت الملكة إليزابيث الثانية وزوجها أربعة أبناء هم الأمير تشارلز والأميرة آن والأمير أندرو والأمير إدوارد، ولكل منهم اثنين من الأبناء، أي لدى الأمير ثمانية أحفاد.

ويعتقد العديد من الخبراء الملكيين أن حفيدته المفضلة هي لويز ابنة الأمير إدوارد إيرل وسكس وزوجته الكونتيسة صوفي.